عنوان الفتوى : أدلة مشروعية المسح على الجوربين

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

المفتي المحترمأنا مسلم في الصين عندي سؤال عن مسح الجورب العادي: الحمد لله... ذات اليوم قرأت حكم مسح الجوارب في الإنترنت ثم عملت به خفية بدون إعلان لأن أخاف أن المسلمين في البلد لا يقبلونه وتحدث فتنة، وكما عرفتم فإن الصين بلد الشيوعية واستمررت في العمل بهذا الحكم وانتشر بين الأصدقاء وكثير من الأصدقاء قبلوا هذا الحكم، ولكن هم عملوا به بدون إعلان ويوم من الأيام وعندما مسح الصديق علي الجورب وجد رجل مسحه علي الجورب فانتشر العلم إلي جماعة الريف ثم سألوا هذا الحكم العالم المشهور في البلد وأجاب العالم بالجهل (لا يجور أن يصلي خلف الرجل الذي مسح على الجورب)، ونتنازع مع العالم بعد الجواب، وقال إذا أحضرنا الأدلة الصحيحة فسوف يقبله وأنا ضعيف في العلم الإسلامي، ولن أستطيع أن أقدم له الأدلة من القرآن والحديث، وأرجو منكم أن تقدموا لنا الأدلة الصحيحة التي تدل على جواز مسح الجوراب وتشرح في أي كتاب الحديث وفي أي الصفحة يوجد لكي تحل المشكلة بيننا، جزاك الله خيراً، الرجاء الرد بالجواب الكافي.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد سبق أن ذكرنا بعض الأدلة الدالة على جواز المسح على الجوربين وشروط المسح وكيفية المسح، في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 5345، 28957، 264، 4675.

أما بالنسبة للمراجع الحديثية، فراجع سنن أبي داود الحديث رقم 159، وراجع شرحه في عون المعبود باب المسح على الجوربين 1/186، وراجع سنن الترمذي حديث رقم 99، وراجع شرحه في تحفة الأحوذي باب في المسح على الجوربين والنعلين 1/276، وراجع ما كتبه العلامة ابن القيم في التعليق على سنن أبي داود وهو مطبوع مع عون المعبود المرجع المشار إليه سابقاً 1/271.

ومن أجمع ما ألف في بيان حكم المسح على الجوربين رسالة ألفها علامة الشام الشيخ محمد جمال الدين القاسمي -رحمه الله- بعنوان المسح على الجوربين، وطبعها المكتب الإسلامي بتحقيق الشيخ الألباني -رحمه الله-.

والله أعلم.