عنوان الفتوى : الجمع بين أداء السنن وقضاء الفوائت أفضل

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا امراة عمري 40 سنة، في أول أيام حياتي لم أكن أصلي و عندما بلغت العشرينيات من العمر هداني الله وأصبحت أصلي وأنا الآن أقضي ما فاتني من الصلاة وقد بدأت بذلك منذ شهر تقريبا فهل أقضيها بعد أن أصلي الصلاة اليومية بفرضها وسننها أم أصليها بعد فرض الصلاة اليومية ثم أقضي ما فاتني ثم أصلي السنة وجزاكم الله خيرا؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن من فرط في أداء الصلوات يلزمه قضاؤها على الفور حسب استطاعته في أي ساعة من الليل أو النهار، قبل الفرض أو بعده، لا فرق في شيء من ذلك، وإنما المطلوب أن يبادر في تبرئة ذمته، فإن كانت كثيرة -كما هو الحال بالنسبة للسائلة- لزم قضاء صلاة يومين في اليوم الواحد على الأقل، إلا إذا كان ذلك يسبب له تأخراً أو ضرراً في كد لعياله، فيجوز الاقتصار حينئذ على صلاة يوم واحد في كل يوم، قال الدسوقي: فالواجب حالة وسطى، فيكفي أن يقضي في اليوم الواحد صلاة يومين فأكثر، ولا يكفي قضاء يوم في يوم إلا إذا خشي ضياع عياله إن قضى أكثر من يوم.

ثم إذا أمكنتك المبادرة بالقضاء مع المحافظة على السنن في أوقاتها فذلك أفضل، وإلا فيمكنك أن تخففي من السنن.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
فاتته صلاة المغرب والعشاء فبدأ بقضاء العشاء
صلاة الجاهل بأحكام البلوغ
حكم الإطعام عمن فاتته صلوات
خرج في نزهة وفاتته العصر والمغرب والعشاء فكيف يقضيها؟
كيفية قضاء من فاتته صلوات الجمعة
جواز قضاء الصلاة الفائتة جماعة
لا بأس بقضاء الفوائت: الصبح مع الصبح، والظهر مع الظهر...
فاتته صلاة المغرب والعشاء فبدأ بقضاء العشاء
صلاة الجاهل بأحكام البلوغ
حكم الإطعام عمن فاتته صلوات
خرج في نزهة وفاتته العصر والمغرب والعشاء فكيف يقضيها؟
كيفية قضاء من فاتته صلوات الجمعة
جواز قضاء الصلاة الفائتة جماعة
لا بأس بقضاء الفوائت: الصبح مع الصبح، والظهر مع الظهر...