عنوان الفتوى : أكل الأنبياء للطعام وما يعتريهم من لوازمه لا يقدح في مقامهم

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

من حكمة الله -تعالى- أن جعل الأنبياء بشرا، يأكلون ويشربون، ونزههم عن الأعراض القادحة في حقهم؛ كالبرص والجذام ليكونوا قدوة للبشرية، ومبينين للأحكام. ولكن هل يجوز في حقهم نظرا لبشريتهم خروج الأحداث؛ كالريح مثلا لغرض تبيين الحكم الشرعي في تلك المسائل. وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: 

 فالأنبياء بشر في سائر ما يعتري البشر من الأعراض، فهم يأكلون الطعام، وتعتريهم لوازمه من الإخراج، ونحو ذلك، وليس ذلك قادحا فيهم، بل هذا من كمالهم، كما قال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ {الفرقان:20}، وقال تعالى: مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ {المائدة:75}.

قال القرطبي: قال بعض المفسرين في قوله: كانا يأكلان الطعام إنه كناية عن الغائط والبول، وفي هذا دلالة على أنهما بشران. انتهى.

والأدلة من السنة على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقضي حاجته، وفي ضمن ذلك تعليم الصحابة آداب قضاء الحاجة وأحكامها كثيرة جدا.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
بيان أن البشارة بالنبي في التوراة والإنجيل لم تطلها يد التحريف
ما معنى قول: الرسول هو النور الذاتي أو النور الإلهي
بعض من كانوا على الحنيفية في شبه الجزيرة قبل الإسلام
حكم من يتألم لكون محمد رسول الله أفضل وأحب إلى الله منه
حكم تخيل الرسول عند عمل ما لمعرفة إن كان سيغضبه أم سيرضى عنه
لماذا لم يعد الناس في حاجة إلى رسول بعد خاتم المرسلين؟
الرد على شبهة تخصيص إرسال الرسل في بلاد العرب وما جاورها
بيان أن البشارة بالنبي في التوراة والإنجيل لم تطلها يد التحريف
ما معنى قول: الرسول هو النور الذاتي أو النور الإلهي
بعض من كانوا على الحنيفية في شبه الجزيرة قبل الإسلام
حكم من يتألم لكون محمد رسول الله أفضل وأحب إلى الله منه
حكم تخيل الرسول عند عمل ما لمعرفة إن كان سيغضبه أم سيرضى عنه
لماذا لم يعد الناس في حاجة إلى رسول بعد خاتم المرسلين؟
الرد على شبهة تخصيص إرسال الرسل في بلاد العرب وما جاورها