عنوان الفتوى : رأي ابن تيمية في الخلع في الحيض

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يأخذ الطلاق على عوض في وقت الحيض نفس حكم الطلاق الرجعي في وقت الحيض، على مذهب ابن تيمية؟ أرجو ذكر آراء الفقهاء كلها، حسب مذهب ابن تيمية. هل يوجد رأي يقول: إن الطلاق البائن في الحيض لا يقع؟ وهل يجوز الأخذ به إن وجد؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فالطلاق على عوض، نوع من الخلع، جاء في الكافي لابن قدامة: لأن الطلاق بعوض نوع من الخلع. اهـ.

وقد ذكر ابن تيمية أن أكثر العلماء على أن الخلع في الحيض جائز، أي: لا يدخل في مسمى الطلاق البدعي، فقد قال في الفتاوى الكبرى: ولهذا جوّز أكثر العلماء الخلع في الحيض؛ لأنه على قول فقهاء الحديث ليس بطلاق، بل فرقة بائنة. اهـ. 

وأشار في موضع آخر من هذه الفتاوى، إلى ما يدل على أن هذا هو اختياره، فقد قال في موضع آخر: وليس هو من الطلاق المكروه في الأصل؛ ولهذا يباح في الحيض بخلاف الطلاق. اهـ.

وننبه إلى أن العامي يعمل بفتوى من استفتاه، ممن يثق به من أهل العلم، وانظر الفتوى: 241789.
 والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم ادعاء الزوجة الخلع وإنكار الزوج
مسائل في الخلع والحضانة
قالت الزوجة: "خالعتك"، فرد الزوج: "قبلت" فهل الخلع صحيح؟
اشترت من زوجها منزلًا ثم خالعها عليه وتوفي قبل قبضه فهل لورثته المطالبة به؟
ما يسقط من حقوق المرأة في الطلاق وما لا يسقط
سؤال الطلاق لا يترتب عليه سقوط الحق في المهر
حق الزوجة المختلعة في القائمة إذا كان المهر كله مؤجلًا
حكم ادعاء الزوجة الخلع وإنكار الزوج
مسائل في الخلع والحضانة
قالت الزوجة: "خالعتك"، فرد الزوج: "قبلت" فهل الخلع صحيح؟
اشترت من زوجها منزلًا ثم خالعها عليه وتوفي قبل قبضه فهل لورثته المطالبة به؟
ما يسقط من حقوق المرأة في الطلاق وما لا يسقط
سؤال الطلاق لا يترتب عليه سقوط الحق في المهر
حق الزوجة المختلعة في القائمة إذا كان المهر كله مؤجلًا