عنوان الفتوى : هل نزل العذاب بقريش في الدنيا؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

من الآية الكريمة: "فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ " علمت أنها تخاطب قريشا. لكن حسب علمي، فقريش لم ينزل عليهم أي عذاب في الدنيا. أرجو إفادتي في شأن هذه الآية. وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فقد قال الإمام القرطبي رحمه الله: قَوْلُهُ تَعَالَى:" فَإِنْ أَعْرَضُوا" يَعْنِي كُفَّارَ قُرَيْشٍ، عَمَّا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ يَا مُحَمَّدُ مِنَ الْإِيمَانِ." فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صاعِقَةً مِثْلَ صاعِقَةِ عادٍ وَثَمُودَ" أَيْ خَوَّفْتُكُمْ هَلَاكًا مِثْلَ هَلَاكِ عَادٍ وَثَمُودَ." انتهى.

أما بخصوص قولك: لكن حسب علمي، فقريش لم ينزل عليهم أي عذاب في الدنيا. فإن أردت عذاب الاستئصال بحيث يهلكون جميعا، فكلامك صحيح، وهو أمر معلوم من السيرة.

أما إن كنت تقصد مطلق العذاب، فكلامك غير صحيح؛ فإن قريشا تعرضت للعذاب، فقتل منهم من قتل كما في بدر، كما تعرضوا لقحط شديد وجوع بعد ما دعا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما هو معلوم من السيرة.

وقد أخرج الإمام الطبري بسنده في تفسيره عن مجاهد في قوله تعالى: وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ {السجدة:21}. قال: القتل والجوع لقريش في الدنيا. انتهى.

وأخرج كذلك عن مجاهد أنه كان يحدّث عن أُبيّ بن كعب أنه كان يقول:(وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ العَذَابِ الأدْنَى دُونَ العَذَابِ الأكْبَرِ) يوم بدر. انتهى.

وقال الطبري: قال آخرون: عنى بذلك سنون أصابتهم. اهـ.

 والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مدى صحة خبر رد النبي لعين قتادة حين أصيبت يوم بدر
حكم من أنكر معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم ثم آمن بها
قصة الشجرة التي دعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم
جنان تبوك من أعلام نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
درجة حديث أم معبد المشهور في السيرة النبوية
شبهة أميّة رسول الله، وكتابته القرآن بيده، وإنكار السنة، وقراءته من اللوح المحفوظ
الفهم الصحيح للحكمة من أمية النبي صلى الله عليه وسلم
مدى صحة خبر رد النبي لعين قتادة حين أصيبت يوم بدر
حكم من أنكر معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم ثم آمن بها
قصة الشجرة التي دعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم
جنان تبوك من أعلام نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
درجة حديث أم معبد المشهور في السيرة النبوية
شبهة أميّة رسول الله، وكتابته القرآن بيده، وإنكار السنة، وقراءته من اللوح المحفوظ
الفهم الصحيح للحكمة من أمية النبي صلى الله عليه وسلم