عنوان الفتوى : جواز التوكيل في إخراج كفارة اليمين

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

حلفت على المصحف بأن أفعل أمرا معينا، ولم أستطع الوفاء بهذا الأمر، وليس بمقدوري إطعام مسكين، أو كسوته؛ لأنني غير قادرة على الخروج من منزلي بمفردي. فهل يجزئ صيامي ثلاثة أيام؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:                    

 فالحلفُ على المصحف تنعقدُ به اليمين، كما ذكرنا في الفتوى رقم: 9573 وتلزمك كفارة يمين لأجل الحنث, ولا يجزئك الصيام لأجل عجزك عن الخروج من منزلك وحدك، فبإمكانك توكيل أي شخص يوثق به من أجل شراء الطعام، أو الكسوة لعشرة مساكين, ولا يتعيّن عليك أنتِ القيام بذلك بنفسك. فكفارةُ اليمين من الأشياء التي تجزئ فيها النيابة.

 ففي الموسوعة الفقهية الكويتية: العبادات المالية المحضة كالزكاة والصدقات والكفارات، تجوز فيها النيابة، سواء كان من هي عليه قادرا على الأداء بنفسه أم لا؛ لأن الواجب فيها إخراج المال، وهو يحصل بفعل النائب. انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين في فتاوى لقاء الباب المفتوح: وكذلك لو كان عليك كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين, ووكلت من يطعم عنك، فلا بأس؛ لأن هذه الأمور مما تدخلها النيابة. انتهى.

 والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها
هل يجوز دفع الكفارة لجمعية تعطي وجبة واحدة للمسكين؟
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها
هل يجوز دفع الكفارة لجمعية تعطي وجبة واحدة للمسكين؟