عنوان الفتوى : حكم تأويل آيات الصفات بما يخالف ظاهرها مع إثبات الصفات المذكورة فيها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز تفسير وجه الله بقوته، أو يد الله بقوته، مع إثبات أن لله وجها حقيقيا، وأن له يدا حقيقية، يليق بجلاله؟ اشرحوا لي من فضلكم. وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالصفات التي وصف الله تعالى بها نفسه، أو وصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم، لا يجوز صرفها عن ظاهرها اللائق بجلال الله سبحانه، وحقيقتها المفهومة منها، إلى معنى آخر يخالف الظاهر وينافي الحقيقة، إلا بشروط أربعة، ذكرها مفصلة شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته المدنية، وسبق نقلها في الفتوى رقم: 198703.
ومنها يُعرَف أنه لا يصح تفسير وجه الله، أو يده سبحانه بقوته؛ لعدم توفر الشروط المشار إليها. ولا يغني في هذا إثبات صفة الوجه أو اليد حقيقة؛ لأن النصوص الشرعية المتعلقة بصفات الله تعالى، لا بد فيها من التقيد بالأحاديث النبوية، والآثار السلفية. وراجع للفائدة، الفتاوى التالية أرقامها: 189047، 272845، 359218.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
يجازي الله الكافرين بخداعهم والاستهزاء والسخرية بهم مجازاة من جنس صنيعهم
حكم قول: صفات الله، تشبه الله
ما حكم من جهل اسمًا من أسماء الله الحسنى؟
معنى حب الله سبحانه وتعالى للعباد
كيف يكون القرآن كلام الله وهو مؤلف من الحروف المخلوقة؟
معنى: "نمرّ الصفات كما جاءت بلا كيف"
الإخبار عن الله تعالى بالشخص في حديث: (ولا شخص أغير من الله..)
يجازي الله الكافرين بخداعهم والاستهزاء والسخرية بهم مجازاة من جنس صنيعهم
حكم قول: صفات الله، تشبه الله
ما حكم من جهل اسمًا من أسماء الله الحسنى؟
معنى حب الله سبحانه وتعالى للعباد
كيف يكون القرآن كلام الله وهو مؤلف من الحروف المخلوقة؟
معنى: "نمرّ الصفات كما جاءت بلا كيف"
الإخبار عن الله تعالى بالشخص في حديث: (ولا شخص أغير من الله..)