عنوان الفتوى : المعتبر في نصاب الزكاة أقل النقدين من الذهب أو الفضة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

حسبت نصاب الفضّة فكان قرابة ألف ريال، أما نصاب الذهب فيفوق عشرة آلاف، فكيف يكون الفارق بين النصابين يصل إلى عشرة أضعاف؟ وعلى اعتبار قول من يقول: إن نصاب النقود هو نصاب الفضة، أو من يقول: إن نصابها أقل النقدين قيمة، فجمهور الأمّة بالتالي مقصّر في دفع زكاته، فغالب الناس لا يخلو من ألف ريال يضعها جانبًا لوقت الحاجة؟ أفيدونا -أفادكم الله-.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: 

فإنما نشأ هذا الفرق بسبب التفاوت بين سعر الذهب والفضة، والذي ما زال يزيد عبر العصور حتى وصل إلى هذا المقدار.

وعلى كل حال؛ فالمفتى به عندنا هو أن المعتبر في نصاب الزكاة أقل النقدين من الذهب أو الفضة، وهذا هو الذي قرره عامة العلماء في زكاة العروض، حيث قرروا أنها تزكَّى إذا وصلت نصابًا باعتبار أقل النقدين الذهب أو الفضة.

ومن العلماء من يرى أن المعتبر هو نصاب الذهب مطلقًا، وهو ما رجحه الشيخ القرضاوي في كتابه فقه الزكاة.

ومن بدا له صحة قول فعمل به، أو قلد عالمًا يوثق بعلمه، فلا تبعة عليه، ولا إثم.

ومن ظهر له رجحان قولنا، أو قلد من يفتي به، فواجب عليه أن يزكي ماله إذا بلغ نصابًا بأقل النقدين الذهب أو الفضة.

والواجب على المسلمين أن يتعلموا أحكام دينهم، خاصة ما يتعلق بأركان الإسلام، كالزكاة، فإن أعظم أسباب التقصير هو الجهل بالشرع، وعدم العلم بحدود الله تعالى وأحكامه.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
المال المدّخر للحج وما استفيد من استثماره هل فيه زكاة؟
زكاة المال المدّخر والأرض الموروثة والمؤجرة
حكم زكاة مكافأة نهاية الخدمة
زكاة المال المستفاد وما يدخر من الرواتب ونحوها
مذاهب العلماء في زكاة المال إذا نقص أثناء الحول أو تعمد إنقاصه
زكاة المال في حالة الزيادة أو النقصان
هل حدد الشرع مقدارًا معينًا من صدقة التطوع؟
المال المدّخر للحج وما استفيد من استثماره هل فيه زكاة؟
زكاة المال المدّخر والأرض الموروثة والمؤجرة
حكم زكاة مكافأة نهاية الخدمة
زكاة المال المستفاد وما يدخر من الرواتب ونحوها
مذاهب العلماء في زكاة المال إذا نقص أثناء الحول أو تعمد إنقاصه
زكاة المال في حالة الزيادة أو النقصان
هل حدد الشرع مقدارًا معينًا من صدقة التطوع؟