عنوان الفتوى : إعراب وتفسير: لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما إعراب "اللام" في " لَتَعُودُنَّ " في الآية 13 من سورة إبراهيم: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ}؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فاللام في قوله تعالى: أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا {الأعراف:88}، {إبراهيم:13}. لام القسم، و "لتعودن" معطوفة ب "أو" على جملة جواب القسم المقدر وهي (لنخرجنكم)؛ فالكفار أقسموا على حصول أحد أمرين من الرسل: إما إخراجهم من الأرض، أو عودتهم إلى دين قومهم؛ فكأنهم قالوا: والله لنخرجنكم من أرضنا، أو لتعودن في ملتنا.

قال أهل التفسير: حلفوا على أن يكون أحد الأمرين، إما إخراجهم للرسل، أو عودتهم إلى ملتهم، والعودة هنا بمعنى الصيرورة؛ لأنهم لم يكونوا على ملتهم قط. اهـ.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
معنى قوله سبحانه: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ....
تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
لماذا تقدّم الوقوف على النار على الوقوف على الرب في سورة الأنعام؟
معنى متاع الدنيا
لماذا سأل موسى ربه وزيرًا من أهله؟ وتفسير قوله: "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا..."
لا تعارض بين قوله تعالى(فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) وقوله (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا...)
تفسير: قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ....
معنى قوله سبحانه: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ....
تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
لماذا تقدّم الوقوف على النار على الوقوف على الرب في سورة الأنعام؟
معنى متاع الدنيا
لماذا سأل موسى ربه وزيرًا من أهله؟ وتفسير قوله: "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا..."
لا تعارض بين قوله تعالى(فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) وقوله (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا...)
تفسير: قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ....