عنوان الفتوى : كيف وأين يحرم من يريد دخول مكة قبل الحج بمدة طويلة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سوف أدخل مكه قبل يوم عرفة بعشرين يومًا، فهل يجوز أن أحرم من مكة وتسري عليّ أحكام أهل مكة أم أحرم من ميقات إحرامي؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فمن كان يريد دخول مكة للحج أو العمرة, فالواجب عليه الإحرام من ميقات البلد الذي هو قادم منه, ولو أراد الدخول قبل الحج بمدة طويلة؛ لأن مريد أحد النسكين لا يجوز له مجاوزة الميقات بدون إحرام، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 187473.

والمواقيت التي يحرم منها القادم إلى مكة مريدًا للنسك هي الواردة في حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: وقّت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأهل المدينة: ذا الحليفة، ولأهل الشام: الجحفة، ولأهل نجد: قرن المنازل، ولأهل اليمن: يلملم؛ فهن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن فمهله من أهله، وكذاك حتى أهل مكة يهلون منها. متفق عليه.

ويجوز لك الإحرام من الميقات بعمرة, ثم بعد تحللك منها، تبقى منتظرًا حتى يحين الموعد الذي تريد الإحرام بالحج منه فتحرم من مكة, وتصير بذلك متمتعًا, وراجع الفتوى رقم: 129316.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
أين يحرم من يريد زيارة قريبه في جدة ويعتمر؟
من أين تحرم العائدة من مصر لزوجها ومحل إقامتها في جدة، وفي نيتها الحج
لا حرج على المقيم في الرياض أن يحرم من السيل الكبير
حكم من أتى جدة للعمل وفي نيته العمرة إن تمكن
إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟
أين يحرم من يريد زيارة قريبه في جدة ويعتمر؟
من أين تحرم العائدة من مصر لزوجها ومحل إقامتها في جدة، وفي نيتها الحج
لا حرج على المقيم في الرياض أن يحرم من السيل الكبير
حكم من أتى جدة للعمل وفي نيته العمرة إن تمكن
إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟