عنوان الفتوى : من أين يحرم المسافر إلى جدة وهو ينوي العمرة؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا مقيم بجدة مع أسرتي، وتمت الموافقة على زيارة الوالدين لي من مصر الشهر القادم، وقد نويا عمل عمرة، فكم ينبغي أن يمكثا في جدة حتى يستطيعا الإحرام منها.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فمادام والداك سيأتيان لجدة وهما ناويان للعمرة، فإنه يلزمهما الإحرام من الميقات الذي سيمران به في الطائرة، ولا يجوز لهما تأخير الإحرام إلى جدة، وجدة إنما يُحرِمُ منها أهلُها، أو من أتاها وهو غير ناو للعمرة، ثم بدا له أن يعتمر.  وأما من أتاها وهو عازم للعمرة، فإنه يلزمه الإحرام من الميقات الذي سيمر به قبل وصولها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما عيَّن المواقيت: هُنَّ لَهُنَّ، وَلِمَنْ أَتَى عَلَيْهِنَّ مِنْ غَيْرِهِنَّ مِمَّنْ أَرَادَ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ. متفق عليه.

وانظر الفتوى رقم: 242596، والفتاوى المحال عليها فيها في واجب من أتى لزيارة قريبه في جدة وفي نيته أداء العمرة، ومثلها الفتوى رقم: 194401.

والله أعلم.
 

أسئلة متعلقة أخري
أين يحرم من يريد زيارة قريبه في جدة ويعتمر؟
من أين تحرم العائدة من مصر لزوجها ومحل إقامتها في جدة، وفي نيتها الحج
لا حرج على المقيم في الرياض أن يحرم من السيل الكبير
حكم من أتى جدة للعمل وفي نيته العمرة إن تمكن
إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟
أين يحرم من يريد زيارة قريبه في جدة ويعتمر؟
من أين تحرم العائدة من مصر لزوجها ومحل إقامتها في جدة، وفي نيتها الحج
لا حرج على المقيم في الرياض أن يحرم من السيل الكبير
حكم من أتى جدة للعمل وفي نيته العمرة إن تمكن
إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟