عنوان الفتوى : حكم الأكل من طعام من يودع راتبه في بنك ربوي بدون فوائد

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

والدي وأخواتي وإخواني يحصلون على رواتبهم من طريق مباح بإذن الله؛ حيث إن منهم من يعمل في الحكومة، ومنهم من يعمل في المستشفى، ولكن المشكلة أنها تودع لهم في بنوك ربوية، ولكن بغير فوائد، حاولت تنبيههم أن يضعوها في بنوك إسلامية ولكن لم يفعلوا، سؤالي: هل إذا أكلت من طعامهم، ولبست من لباسهم اعتبر أكلت ولبست محرما؟ وكذلك ما رأيكم في بنك الإنماء؟ وهل هو بنك إسلامي لأني حولت راتبي عليه؟ شكراً لتعاونكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فالبنك الربوي لا يجوز للإنسان أن يفتح فيه حسابا في حال اختياره، ولا أن يبقي فيه مالا لما في ذلك من إعانته على عمله المحرم، والله تعالى يقول: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة:2}.

وعليه فحاولى مع والدك وإخوانك لكي يحولوا رواتبهم إلى بنك إسلامي، وجددي لهم النصح بذلك، وذكريهم بأن فتح حساب في البنك الربوي ـ ولو بدون الحصول على أي فوائد ـ فيه إعانة على الحرام، وهي لا تجوز.

أما مسألة أكلك من طعامهم ولبس ملابسهم إلخ فلا حرج فيها إن شاء الله، خاصة أنهم لا يأخذون فوائد على رواتبهم، وبالتالي فمالهم ليس فيه حرام بهذا الاعتبار، وإنما الحرمة متعلقة بإعانتهم للبنك على الحرام فعليهم أن يتوبوا إلى الله منها.
 أما سؤالك الثاني فراجعي بشأنه الفتوى رقم: 279175.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الأكل مع المبتدعة
درجة ومعنى حديث: أكثر الناس شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة.
ذم الشبع وكثرة الأكل
حكم الأكل في المطاعم التي تقدم الخمر والترويج لها
حكم الأكل من بيت الجدة دون علمها
لم يصح عن الإمام أحمد بن حنبل أنه لم يكن يأكل البطيخ
هل كثرة الأكل مذمومة؟
الأكل مع المبتدعة
درجة ومعنى حديث: أكثر الناس شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة.
ذم الشبع وكثرة الأكل
حكم الأكل في المطاعم التي تقدم الخمر والترويج لها
حكم الأكل من بيت الجدة دون علمها
لم يصح عن الإمام أحمد بن حنبل أنه لم يكن يأكل البطيخ
هل كثرة الأكل مذمومة؟