عنوان الفتوى : تحريم أبي العلاء المعري اللحم على نفسه من ضلاله وزندقته

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل صح عن المعري اقتصاره على النبات وتحريمه لأكل اللحم؟ قال الغزالي المعاصر: "وقد اقترب منه أبو العلاء المعري عندما نادى بتحريم ذبح الحيوان، وجعله مظهر التقوى والرحمة، وقال في ذلك قصيدته التي مطلعها: غدوت مريض العقل والدين فالقني***لتعرف أنباء الأمور الصحائح" فما رأيكم؟ دام فضلكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فقد اشتهر أبو العلاء المعري بالإلحاد والزندقة، وقد ذكرنا بعض أقوال أهل العلم في ذمه ونسبته إلى الزندقة والتشهير به، وذلك في الفتوى رقم: 73882

وما ذكرته في السؤال من تحريمه أكل اللحم ما هو إلا ضرب من أضرب الفلسفة والضلال التى ذُم لأجلها، وقد نظم في ذلك قصيدة طويلة مطلعها:

غدَوتَ مريضَ العقلِ والدّينِ فالقَني لتسمعَ أنباءَ الأمورِ الصحائحِ

فلا تأكُلَن ما أخرجَ الماء، ظالماً ولا تبغِ قوتاً من غريض الذّبائحِ.. الخ

 يقول عنه ابن القيم: وممن كان على هذا المذهب ـ أي الامتناع عن أكل اللحم ـ أعمى البصر والبصيرة كلب معرة النعمان المكنى بأبي العلاء المعري فإنه امتنع من أكل الحيوان زعم لظلمه بالإيلام والذبح. اهـ

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
قصة رفع ثابت البناني من قبره
الحارث بن أسد المحاسبي وكتبه
منزلة حفص بن سليمان الأسدي المقرئ في القراءة والحديث
هل الشيخ أحمد الرفاعي من آل البيت؟
نبذة عن يوسف النجار
ترجمة أبي الحسن الشاذلي
خبر زرقاء اليمامة وحكم اللعبة التي تشتمل على شخصية باسمها وصفتها
قصة رفع ثابت البناني من قبره
الحارث بن أسد المحاسبي وكتبه
منزلة حفص بن سليمان الأسدي المقرئ في القراءة والحديث
هل الشيخ أحمد الرفاعي من آل البيت؟
نبذة عن يوسف النجار
ترجمة أبي الحسن الشاذلي
خبر زرقاء اليمامة وحكم اللعبة التي تشتمل على شخصية باسمها وصفتها