عنوان الفتوى : هل يصح بعد التفريق من الزواج الباطل الرجوع إليه بعقد صحيح

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما الحكم فيمن تزوجت بدون علم والديها عند المأذون وطلقها أهلها بعد ثلاثه أيام بوعد إتمام الزفاف فيما بعد وحنثوا بوعدهم ويريدون إجراء عمليه ترقيع لغشاء البكاره ليزوجوها آخر مع العلم أن الزوج الأول مازال راغب في زواجها أفيدوني أفادكم الله ؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالزواج بدون إذن الولي زواج باطل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل .... رواه أحمد، وقوله "لا نكاح إلا بولي" رواه أحمد وأصحاب السنن.
فمن تزوجت بدون إذن الولي فرق بينها وبين زوجها، ثم إذا انقضت عدتها جاز لها أن تتزوج به مرة ثانية زواجاً مستوفياً الشروط والأركان، وللأولياء رفض هذا الشخص إذا لم يكن كفؤاً للمرأة، فأما إن كان كفؤاً ذا خلق ودين، فلا يجوز لهم رفضه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه. رواه الترمذي.
وأما ما يعزم هؤلاء الأولياء على فعله من رتق غشاء البكارة فأمر لا يجوز لما فيه من الغش للزوج الثاني، وكذلك لما فيه من كشف العورة المغلظة بلا ضرورة ملجئة.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
تزويج المرأة نفسها لمدة معينة دون ولي
حكم من تزوج بدون ولي ولا شهود
احتيال الشاب للزواج من امرأة معينة هل يؤثر على صحة العقد؟
الزواج بغرض الحصول على الإقامة ثم التطليق
ولاية الكافر في النكاح
حكم جعل المحامي وكيلاً في تزويج المرأة
الأخذ بعدم اشتراط الإيجاب والقبول في عقد النكاح
تزويج المرأة نفسها لمدة معينة دون ولي
حكم من تزوج بدون ولي ولا شهود
احتيال الشاب للزواج من امرأة معينة هل يؤثر على صحة العقد؟
الزواج بغرض الحصول على الإقامة ثم التطليق
ولاية الكافر في النكاح
حكم جعل المحامي وكيلاً في تزويج المرأة
الأخذ بعدم اشتراط الإيجاب والقبول في عقد النكاح