عنوان الفتوى : لا يشترط الإتيان بحرف العطف عند تعدد الأوصاف والنعوت والأخبار

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

قال تعالى: صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ ـ فلماذا حذف حرف العطف والأصل أن يقال صم وبكم وعمي؟.وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الخبر قد يتعدد وتأتي الأخبار المتعددة تباعا من دون حرف العطف، كما تتعد الأوصاف والنعوت من دون حرف العطف، وقد جاء هذا في الأخبار هنا وفي قول الله تعالى: وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ {البروج: 14ـ 16}.

وفي قوله تعالى: هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ {الحشر:23}.

وقال الشاعر:
 من يك ذا بت فهذا بتي     مقيظ مصيف مشتي.

وقال حميد بن ثور:

ينام بإحدى مقلتيه، ويتقي     بأخرى المنايا، فهو يقظان نائم.

وراجع كتب التفسر وشروح الألفية عند قول ابن مالك:

وأخبروا باثنين أو بأكثرا    * عن واحد كهُم سُراةٌ شُعَرا.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يصح قول: أعتقد أن فلانا عمل كذا، بقصد الظن؟
تعلم غير العربية بين الاستحباب والوجوب
التحدث بالعامية بين الاستحباب وعدمه
كلمة أهلون جمع أهل
اشتمال القاموس على ترجمات لألفاظ مخالفة للشرع، لا يمنع من استعماله
العمدة في كون لغة آدم عليه السلام السريانية
الفرق بين طلعت الشمس, وأشرقت
هل يصح قول: أعتقد أن فلانا عمل كذا، بقصد الظن؟
تعلم غير العربية بين الاستحباب والوجوب
التحدث بالعامية بين الاستحباب وعدمه
كلمة أهلون جمع أهل
اشتمال القاموس على ترجمات لألفاظ مخالفة للشرع، لا يمنع من استعماله
العمدة في كون لغة آدم عليه السلام السريانية
الفرق بين طلعت الشمس, وأشرقت