عنوان الفتوى : حكم ترك الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول وعدم قولها بكاملها في التشهد الأخير

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل تبطل الصلاة إن تركت الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول؟ وما حكم من يقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. في التشهد الأول أو الأخير ولا يقول الصلاة الإبراهيمية كاملة ؟ بارك الله فيكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فقد بينا بالفتوى رقم: 164375 أن الصلاة الإبراهيمية لا تجب، بل ولا تستحب في التشهد الأول، وعليه فلا تبطل الصلاة بتركها.

وقد بينا بالفتوى رقم: 21413 حكم الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام في التشهد الأخير، فراجعها.

وأما الاقتصار على: " اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد" فمجزئ.

قال البهوتي في كشاف القناع: (وَالرُّكْنُ مِنْهُ) أَيْ الْمَذْكُورُ فِيمَا سَبَقَ مِنْ الصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - (اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ). انتهى.

وراجع للفائدة الفتوى رقم: 216235.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
تطويل التشهد الأول والإتيان ببعض ذِكْره قائمًا
حكم إسقاط بعض كلمات التشهد مع زيادة بعض الأحرف
من ترك التشهد الأخير
الصلاة على النبي في التشهد الأول هل توجب سجود السهو؟
زيادة: (وحده لا شريك له) في التشهد
هل تشهد الإمام الأخير ركن أم واجب على المأموم المسبوق؟
صيغة الصلاة الإبراهيمية على المذهب المالكي
تطويل التشهد الأول والإتيان ببعض ذِكْره قائمًا
حكم إسقاط بعض كلمات التشهد مع زيادة بعض الأحرف
من ترك التشهد الأخير
الصلاة على النبي في التشهد الأول هل توجب سجود السهو؟
زيادة: (وحده لا شريك له) في التشهد
هل تشهد الإمام الأخير ركن أم واجب على المأموم المسبوق؟
صيغة الصلاة الإبراهيمية على المذهب المالكي