عنوان الفتوى : حكم ختم الدعاء بـ: "اللهم إن لم يكن في دعائي هذا تعدٍّ على الظالم, فاللهم أجب الدعاء"

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز الدعاء على الظالم، ثم إنهاء الدعاء بـ: "اللهم إذا كان دعائي هذا ليس فيه تعدٍّ على الظالم، فاللهم أجب الدعاء"؟ أرجو الرد حيث إني أخاف أن أظلم الناس - حتى مَن ظلمني -.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فلا حرج في هذا الدعاء؛ لأنه يجوز للمظلوم أن يدعو على الظالم بقدر ظلمه دون تعد، فإن تعدّى في دعائه فهو ظالم.

  قال القرافي: وَحَيْثُ قُلْنَا بِجَوَازِ الدُّعَاءِ عَلَى الظَّالِمِ فَلَا تَدْعُو عَلَيْهِ بِمُؤْلِمَةٍ مِنْ أَنْكَادِ الدُّنْيَا لَمْ تَقْتَضِهَا جِنَايَتُهُ عَلَيْك، بِأَنْ يَجْنِيَ عَلَيْك جِنَايَةً فَتَدْعُوَ عَلَيْهِ بِأَعْظَمَ مِنْهَا، فَتَكُونَ جَانِيًا عَلَيْهِ بِالْمِقْدَارِ الزَّائِدِ, وَاَللَّهُ تَعَالَى يَقُولُ: "فَمَنْ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ. اهـ .

وقال الشيخ زكريا الأنصاري: أما الدعاء على الظالم فجائز، لكن الأحسن الصبر والعفو؛ لقوله تعالى: "ولمن صبر وغفر إن ذلك من عزم الأمور"؛ ولذلك شرطان:

أحدهما: أن لا يدعو عليه بملابسته معصية؛ لأن إرادة المعصية معصية, بل يدعو عليه بأنكاد الدنيا، كقوله: اللهم عليك بفلان، وقوله: اللهم سلط عليه كلبًا من كلابك، وقوله: اللهم خذ حقي منه، اللهم افعل به ما فعل.

الثاني: أن يدعو عليه بقضية مثل قضيته أو دونها؛ حتى لا يكون ظالمًا بالزيادة، قال تعالى: "فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم" .اهـ.

 والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الدعاء بالإثم لا يستجاب
الواجب ترك السرقة لا ترك الدعاء
معنى النصوص التي فيها الوعيد على بعض المحرمات بعدم استجابة الدعاء
هل الدعاء في محراب مسجد عمرو بن العاص -بمصر- مستجاب؟
أسباب تخلف استجابة الدعاء
دعاء المذنب .. ودعاء إبليس
دعاء آكل الحرام بين القبول والرد
الدعاء بالإثم لا يستجاب
الواجب ترك السرقة لا ترك الدعاء
معنى النصوص التي فيها الوعيد على بعض المحرمات بعدم استجابة الدعاء
هل الدعاء في محراب مسجد عمرو بن العاص -بمصر- مستجاب؟
أسباب تخلف استجابة الدعاء
دعاء المذنب .. ودعاء إبليس
دعاء آكل الحرام بين القبول والرد