عنوان الفتوى : تفسير (لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُم...)

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يعتبر قولنا ( صلى الله عليه وسلم ) بعد ذكر اسم الرسول عليه السلام صلاة منا عليه ؟ أم أنها تدخل تحت قوله تعالى "لا تجعلوا دعاء الرسول كدعاء بعضكم بعضا " ؟؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقول الله تعالى:لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً [النور:63].
ليس فيها حث على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يفهم منها ذلك، فقد جاء عن ابن عباس أنهم كانوا يقولون: يا محمد يا أبا القاسم، فنهاهم الله عز وجل عن ذلك إعظاماً لنبيه صلى الله عليه وسلم. قال: فقولوا: يا نبي الله .. يا رسول الله.
وقال قتادة: أن يهاب نبيه صلى الله عليه وسلم وأن يبجل وأن يعظم وأن يسود، كما يدل عليه سياقها. فالمراد من الآية تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم وعدم مخاطبته باسمه المجرد؛ ولكن يشرفوه ويعظموه حتى في مخاطبتهم له، فيقولوا: يا نبي الله.. يا رسول الله، وهذا من الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عند مخاطبته والكلام معه.
أما الحث على الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم فقد دلت عليه أدلة أخرى من القرآن والسنة معروفة.. قد ذكرنا بعضها في الفتوى رقم:
5025.
والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم معناها الدعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم بأن ينال من ربه مزيداً من البركة والخير.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
معنى قوله سبحانه: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ....
تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
لماذا تقدّم الوقوف على النار على الوقوف على الرب في سورة الأنعام؟
معنى متاع الدنيا
لماذا سأل موسى ربه وزيرًا من أهله؟ وتفسير قوله: "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا..."
لا تعارض بين قوله تعالى(فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) وقوله (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا...)
تفسير: قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ....
معنى قوله سبحانه: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ....
تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
لماذا تقدّم الوقوف على النار على الوقوف على الرب في سورة الأنعام؟
معنى متاع الدنيا
لماذا سأل موسى ربه وزيرًا من أهله؟ وتفسير قوله: "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا..."
لا تعارض بين قوله تعالى(فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) وقوله (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا...)
تفسير: قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ....