عنوان الفتوى : حكم قول (دستور يا سيادنا)

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

بعض الألفاظ التي تستخدم وأريد معرفة معناها (دستور يا سيادنا) هل هي كفر؟ وما حكم من يقولها بغرض الاستئذان مع علمه بمعناها؟ وما حكم قول: (سخرية القدر) و(عبث الأقدار) وهل يحكم على قائلها بالكفر بالتعيين؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالعبارة الأولى برغم شهرتها في بعض البلاد، إلا أننا لم نقف فيها على أصل يُقطع من خلاله بمعناها، وهي تقال ـ كما أشار السائل ـ عند الاستئذان على أهل دار أو نحوه, ولعل سبب استفسار السائل عن كونها من الكفر: ما يقال عن علاقة أصلها بالعهود مع الجن وأخذ المواثيق عليهم! ولكن هذا لا نعلم له أصلًا يثبته, وعلى أية حال فمن قالها لا يريد بذلك إلا الاستئذان فلا حرج عليه, ومن قالها معتقدًا فيها اعتقادًا خاصًا فحكمه بحسب اعتقاده.

وأما العبارة الثانية فحرام، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 26137.

وأما العبارة الثالثة ففيها اتهام للقدر وتنقص لله تعالى الذي كتب المقادير، وقد سبق بيان حكم ذلك في الفتوى رقم: 124337.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مناجاة الله تعالى بصيغة الجمع
قول: "الله ومحمد معاك"
حكم ومعنى قول: طول نخلة، وعقل سخلة
حكم قول: (يا ليل) عند الضجر وضيق الحال
قول: "أنت جميل للدين" بمعنى: كثير الجمال
قول: الله وفّق فلانًا لصلاحه أو لأنه لا يملك شهادات
حكم قول: أنت في أمان الله وأمانِي أنا
مناجاة الله تعالى بصيغة الجمع
قول: "الله ومحمد معاك"
حكم ومعنى قول: طول نخلة، وعقل سخلة
حكم قول: (يا ليل) عند الضجر وضيق الحال
قول: "أنت جميل للدين" بمعنى: كثير الجمال
قول: الله وفّق فلانًا لصلاحه أو لأنه لا يملك شهادات
حكم قول: أنت في أمان الله وأمانِي أنا