عنوان الفتوى : لا حرج في تنظيم وقت لمختلف الأذكار

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم أن أخصص بعض الدقائق المعدودة لذكر معين؟ فمثلا عشر دقائق للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم عشر دقائق للتسييح المضاعف، ثم عشرين دقيقة لقل هو الله أحد وغير ذلك بهذه التحديدات، وهل هذا الفعل جائز؟ أم يدخل في بدعة العد غير المشروع؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فهذا إن فعل من باب تنظيم الوقت والأخذ من كل عبادة بنصيب دون أن يعتقد الشخص سنية هذا الفعل أو أن له فضلا معينا فليس داخلا في حد البدعة، بل هو فعل حسن وأمر مشروع تعتاد به النفس الخير وتحصل به المداومة على العمل، فإن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل، وانظر الفتوى رقم: 61655.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟