عنوان الفتوى : حكم عدُّ الركعات بالأصابع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا دائما عندي شك في عدد الركعات في صلاتي. هل يجوز تحريك الأصابع لحساب الركعات؟ جزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنه لا مانع من عد الركعات بالأصابع لضبط عددها في حال كثرة النسيان، فقد نص العلماءعلى جواز ذلك لمن يكثر منه النسيان والسهو.

ففي الخرشي المالكي في شرح مختصر خليل: وَلَيْسَ مِنْ الْعَبَثِ تَحْوِيلُ خَاتَمِهِ مِنْ إصْبَعٍ لِآخَرَ لِعَدَدِ الرَّكَعَاتِ خَوْفَ السَّهْوِ، لِأَنَّ فِعْلَ ذَلِكَ لِإِصْلَاحِ الصَّلَاةِ، وَمِنْ ذَلِكَ الْقَبِيلِ عَدُّ تَكْبِيرِ صَلَاةِ الْجِنَازَةِ بِأَصَابِعِهِ كَأَنْ يَعْقِدَ إصْبَعًا عِنْدَ تَكْبِيرَةِ الْإِحْرَامِ ثُمَّ يَعْقِدَ غَيْرَهُ عِنْدَ التَّكْبِيرَةِ الثَّانِيَةِ لِأَجْلِ مَعْرِفَةِ الْعَدَدِ وَهَكَذَا. انتهى.

ويرى بعض العلماء أن الأولى عد الركعات بالأحجار أو النوى فيجعل في جيبه أربع حصيات مثلا فإذا صلى الركعة الأولى رمى بواحدة وهكذا حتى تنتهي الصلاة بدلا من العد بالأصابع، لأن المصلي مأمور بتفريج أصابعه في الركوع وببسطها في السجود فإذا عقدها لم يتمكن من ذلك.

ففي الشرح الممتع للشيخ محمد بن صالح العثيمين: وله عَدُّ الركعات، وهذه قد تكون أحوج مما سَبَقَ، لأن كثيراً من الناس ينسى ويعدُّها بالأصابع، فهنا مشكل؛ لأنه إذا رَكَعَ لا بُدَّ أن يفرِّجَ أصابعه، وإذا سَجَدَ لا بُدَّ أن تكون أصابعه مبسوطة، وعلى هذا فيعدُّها بأحجار أو نَوى، فيجعل في جيبه أربع نَوى فإذا صَلَّى الرَّكعة الأُولى رَمى بواحدة، وهكذا حتى تنتهي، فهذا لا بأس به. لأن في هذا حاجة، وخاصة لكثير النسيان. انتهى.
 

والله أعلم.