عنوان الفتوى : خير بين الطلاق والحلف فحلف كاذبا تجنبا لطلاق امرأته

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

حلفت على القرآن كاذبا وذلك خوفا من طلاق زوجتي، لأنني خيرت بين الطلاق أو الحلف على القرآن من قبل أهلها على أنني لم أفعل فعلا ما وقد فعلته، ولكن خوفا من أن أطلق زوجتي حلفت لهم على القرآن أنني لم أفعله، فماذا أفعل؟ وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فالأصل هو تحريم الحلف كاذبا، بل هذه هي اليمين الغموس المعدودة من الكبائر، لكن إن كنت أكرهت على الحلف وكان أهل زوجتك قادرين على تطليقها منك لو لم تحلف فنرجو ألا يكون عليك إثم فيما فعلت، وانظر الفتوى رقم: 110634.

وأما إن لم تكن مكرها: فقد أخطأت حين تعمدت الحلف على المصحف كاذبا، وقد كان يسعك على كل حال أن تستعمل المعاريض، فإن فيها مندوحة عن الكذب، أما وقد حصل ما حصل فعليك أن تتوب إلى الله توبة نصوحا وأن تندم على ما اقترفته من تعمد الحلف كاذبا، والأحوط أن تكفر كفارة يمين، وانظر الفتوى رقم: 135512.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من قال: (إذا غفر لي، فأقسم إني لن أفعل الذنب الفلاني) وتكرر الفعل
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها
من قال: (إذا غفر لي، فأقسم إني لن أفعل الذنب الفلاني) وتكرر الفعل
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها