عنوان الفتوى : لا يجوز خلع ملابس الإحرام قبل الحلق أو التقصير

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز أن أعتمر ثم أذهب للتقصير عند أحد الحلاقين في جدة بدون ملابس الإحرام؟ أم أنه يجب التقصير في الحرم؟ وهل يجوز التقصير بقص خصلات من الشعر من جميع الرأس متفرقة؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنه لا حرج في تأخير الحلق أو التقصير بحيث يتم ذلك في جدة، لكن لا يجوز خلع ملابس الإحرام قبل عمل أحدهما، لأن الحلق أو التقصير أحد مناسك الحج والعمرة على الراجح، كما سبق أن أوضحنا في الفتويين رقم: 141779، ورقم: 12566.

أما عن الجزء الأخير من السؤال: فقد اختلف أهل العلم في القدر المجزئ من تقصير شعر رأس المحرم عند التحلل فيرى بعضهم أنه لا بد من أن يعم التقصير جميع شعر الرأس، ويرى البعض الآخر أنه يجزئ التقصير بثلاث شعرات فقط، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 70801.

وعلى القول الأول لا يجزئك التقصير إذا لم يعم جميع الرأس، ولا شك أن هذا القول هو الأحوط.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حول التحلل من العمرة والتحلل الأول والثاني في الحج وتمشيط المحرمة شعرها
حكم إزالة المُحرم الجلد الجاف ولبس الطاقية لمن تحلل من العمرة بالحلق قبل خلع ملابس الإحرام
حكم من اعتمر ولم يتحلل من العمرة منذ عدة سنوات، وكيف يتحلل؟
حكم من جامعها زوجها وهي حائض ومحرمة بالعمرة
حكم من ألغى بعض أشواط الطواف ثم بنى عليها بشوطين وأكمل عمرته
كفارة محظورات الإحرام بين العمرة الفاسدة والتي تلتها
مذاهب العلماء في عقد النكاح بعد التحلل الأول من إحرام الحج
حول التحلل من العمرة والتحلل الأول والثاني في الحج وتمشيط المحرمة شعرها
حكم إزالة المُحرم الجلد الجاف ولبس الطاقية لمن تحلل من العمرة بالحلق قبل خلع ملابس الإحرام
حكم من اعتمر ولم يتحلل من العمرة منذ عدة سنوات، وكيف يتحلل؟
حكم من جامعها زوجها وهي حائض ومحرمة بالعمرة
حكم من ألغى بعض أشواط الطواف ثم بنى عليها بشوطين وأكمل عمرته
كفارة محظورات الإحرام بين العمرة الفاسدة والتي تلتها
مذاهب العلماء في عقد النكاح بعد التحلل الأول من إحرام الحج