عنوان الفتوى : أحوال الوتر وكيفياته

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

أريد أن أسأل عن قيامي بصلاة الوتر بعدة طرق، وأريد أن أعرف هل هى صحيحة أم لا؟1-أقوم بصلاة ركعة واحدة بعد العشاء مباشرة. 2-أقوم بصلاة ركعة واحدة بعد سنة العشاء 3-- أقوم بصلاة ركعة واحدة في آخر الليل وليس قبلها ركعات شفع 4-أقوم بصلاة 3 ركعات بسلامين. 5-صلاة 3 ركعات متصلين. فهل ما أقوم به صحيح أن أصلي ركعة الوتر منفردة بدون شفع؟ وأيضا هل صلاة سنة العشاء قبلها يعتبر بمثابة شفع لركعة الوتر أم يجب عند صلاة سنة العشاء أن أنوي بأن تكون ركعتي شفع بجانب كونها سنة العشاء. وعند صلاتي للوتر 3 ركعات (ركعتين وركعة ) ماذا أنوي قبلهم هل أنوي بأن تكون الركعتان الأوليان شفعا والركعة الثانية وترا أم أنوي الثلات ركعات. وقد قرأت أن صلاة الوتر 3 ركعات متصلات يعتبر صلاة وتر واحدة لأنهم متصلون. فما هي النية التي أنويها في هذه الحالة صلاة الوتر فقط أم صلاة الشفع والوتر معا؟ وإذا كانت صلاة الوتر فقط. فهل يجب علي أن أصلي ركعتين قبله شفعا؟

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الطريقة الأولى والثانية والثالثة المذكورة في السؤال كلها تعتبر من الوتر بركعة واحدة وهو مجزئ لأن أقل الوتر ركعة، سواء جيء بها بعد صلاة العشاء مباشرة أو تأخرت، أو جيء بها بعد راتبة العشاء مع كراهة الاقتصارعلى ركعة واحدة في الوترعند بعض أهل العلم، كما سبق بيانه في الفتوى رقم :63688،  والأولى والأفضل أن يأتي براتبة العشاء وإذا أراد أن يوتر فالسنة أن يصلي قبل ركعة الوتر ركعتين أو أربعاً أو ستاً أو ثمانياً أو عشراً، وما قبل ركعة الوتر يسمى شفعاً، والجميع قد يسمى وتراً أيضاً. ولينظرالفتوى رقم :158193، والطريقتان الرابعة والخامسة للوتر كل منهما صحيحة والأولى منهما هي الأفضل، كما سبق بيانه في الفتوى رقم : 47029، ثم إن راتبة العشاء سنة مستقلة مقصودة ولا يمكن اعتبارها شفعا ولا يشرع صلاة ركعتين بنية سنة العشاء وركعتي الشفع، بناء أن ركعتي الشفع لهما نية تخصهما، كما سبق في الفتوى رقم: 45249

أما عن النية في حال الزيادة على ركعة واحدة في الوتر فقد اختلف العلماء فيما ينوى بالركعات التي تصلى قبل الوتر، فمنهم من قال ينوي بها التطوع المطلق وينوي بالواحدة المنفصلة أو الثلاث أو الخمس أو السبع أو التسع المتصلات أنها وتر، فإن الوتر اسم لها لا لما قبلها من الصلاة، وهو ظاهر كلام ابن القيم.

ومنهم من قال ينوي بالركعات التي قبل الوتر أنها من الوتر، والوتر اسم لمجموع هذه الصلاة المختومة بالوتر، وقد استقصينا الخلاف في هذه المسألة وبسطنا كلام العلماء فيها بما لا حاجة بنا إلى إعادته في الفتوى رقم:  133776 . وفي حال الإيتار بثلاث لا يجب الإتيان بشفع قبلها، لأن الاقتصارعلى الثلاث غير مكروه سواء كانت متصلة أو منفصلة وإن كان الأولى والأفضل الزيادة على ذلك.  
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الوتر بثلاث لا فصل فيهن
الوتر صلاة مخصوصة يحتاج إلى نية تخصه
حكم وواجب من نسي الشفع والوتر
لا وتران في ليلة
من أحكام صلاة الوتر
من أدرك ركوع الركعة الأولى من الوتر قبل طلوع الفجر
استحباب تأخير الوتر لمن كان له تهجد
الوتر بثلاث لا فصل فيهن
الوتر صلاة مخصوصة يحتاج إلى نية تخصه
حكم وواجب من نسي الشفع والوتر
لا وتران في ليلة
من أحكام صلاة الوتر
من أدرك ركوع الركعة الأولى من الوتر قبل طلوع الفجر
استحباب تأخير الوتر لمن كان له تهجد