عنوان الفتوى : نظرة شرعية في مفهوم هذه العبارات

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أود أن أسأل عن حكم العبارات التالية جزيتم خيرا: حياتي خلقت من أجلي، إن عشتها كما يريدون أصبحت حياتهم ـ يا إلهي رجوتك جد علينا بتوبة، بالنبي قـد سألتك والكرام الأحبة؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالعبد خلق ليعيش كما يريده الله تعالى لا كما يريده هو أو غيره، وخلِق امتحانا واختبارا لمدى تحقيقه لعبودية الله الذي له الخلق والأمر، قال تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ {الذاريات: 56}.

وقال سبحانه: الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً {الملك: 2}.

فالعاقل هو الذي يحيى ويموت ملتزما بطاعة الله على صراط مستقيم، فيؤثر مرضاة الله تعالى على هوى نفسه وبذلك يطمئن في الدنيا وتطيب حياته، ويسعد في الآخرة بعد مماته، قال تعالى: من عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ { النحل: 97}.

وقال عز وجل: فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى {النازعات: 37ـ41}.

وعلى كل، فالعبارة الأولى لا إشكال فيها إذا فهمت في هذا السياق.

وأما العبارة الثانية فلا حرج فيها، فما هي إلا دعاء ورجاء لنوع من جود الله تعالى وفضله، وهو تحقيق التوبة.

وأما العبارة الثالثة فلا تخرج عن معنى التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم والصالحين الذين يحبهم الله، وقد سبق لنا تفصيل هذه المسألة، فراجع الفتاوى التالية أرقامها: 58306679184413128815.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هذه الصيغة المذكورة ليست صيغة نذر
حكم ختم الدعاء بقول: بقدرة الله والوالدين
حكم التوسل بذبح ذبيحة لترجع زوجته إليه
الفرق بين التوسل والشفاعة
حكم قول: أسألك بفلان
حكم الشراء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
إجابة الداعي عند بعض القبور، لا يقتضي مشروعية قصد القبر للدعاء
هذه الصيغة المذكورة ليست صيغة نذر
حكم ختم الدعاء بقول: بقدرة الله والوالدين
حكم التوسل بذبح ذبيحة لترجع زوجته إليه
الفرق بين التوسل والشفاعة
حكم قول: أسألك بفلان
حكم الشراء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
إجابة الداعي عند بعض القبور، لا يقتضي مشروعية قصد القبر للدعاء