عنوان الفتوى : ثبوت توبة عائشة وحفصة مما ورد في شأنهما في سورة التحريم

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ذات يوم كنت أقرأ سورة التحريم، وقد كنت قد قرأت تفسيرها من التفسير الميسر، فلما وصلت إلى قوله تعالى: إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما. الآية، جاءني تساؤل بداخلي هل تابتا ـ حفصة وعائشة ـ أم لم تتوبا؟ فلم أستطع الإجابة صراحة على هذا

مدة قراءة الإجابة : 5 دقائق

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فننصحك بالإعراض عن الوساوس في هذه الأمور، فقد كثرت منك الأسئلة في الوسوسة فاصرف ذهنك عنها، واعلم أن الواجب علينا حسن الظن بالصحابة ولا سيما الأمهات ـ رضوان الله عليهن ـ كما يجب اعتقاد فضل الصحابة وأنهم جميعا عدول، وبما أن ذلك العصر قد توفي أهله وأفضوا إلى ما قدموا، فعلينا أن نصرف من وقتنا وطاقتنا في هداية المعاصرين من الأمة لعل الله يرزقهم التوبة والإنابة والتمسك بالدين، فإن السعي في هداية المعاصرين فرض علينا يجب القيام به حسب الاستطاعة، ثم إنه لا شك أن هاتين الصحابيتين تابتا ويدل لذلك ما ثبت من قبول النبي صلى الله عليه وسلم لهما وتمسكه بهما وعدم استبداله إياهما بغيرهما كما توعدهما به، وهذا القبول هو جواب الشرط في قوله إن تتوبا، فقد جاء في تفسير الجلالين وشرح الشبيهي لصحيح البخاري: إن تتوبا ـ أي حفصة وعائشة ـ إلى الله فقد صغت قلوبكما ـ مالت إلى تحريم مارية أي سركما ذلك مع كراهة النبي صلى الله عليه وسلم له، وذلك ذنب وجواب الشرط محذوف أي تقبلا. اهـ.

ويدل لتوبهما كذلك ندمهما وبكاؤهما حين هجر النبي صلى الله عليه وسلم نساءه وفي الحديث: الندم توبة. رواه ابن ماجه وغيره وحسنه الألباني.

وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: أصبحنا يوما ونساء النبي صلى الله عليه وسلم يبكين عند كل امرأة منهن أهلها، فخرجت إلى المسجد، فإذا هو ملآن من الناس فجاء عمر بن الخطاب فصعد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في غرفة له فسلم ولم يجبه أحد، ثم سلم فلم يجبه أحد، ثم سلم فلم يجبه أحد، فناداه فدخل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال أطلقت نساءك؟ فقال: لا، ولكن آليت منهن شهرا ـ فمكث تسعا وعشرين ثم دخل على نسائه.

وفي رواية للبخاري: قالت عائشة فأنزلت آية التخيير فبدأ بي أول امرأة فقال: إني ذاكر لك أمرا ولا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك ـ قالت قد أعلم أن أبوي لم يكونا يأمراني بفراقك ثم قال: إن الله قال: يا أيها النبي قل لأزواجك ـ إلى قوله ـ عظيما ـ قلت أفي هذا أستأمر أبوي؟ فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة، ثم خير نساءه فقلن مثل ما قالت عائشة.

وفي رواية للبخاري عن عمر قال: فصليت صلاة الفجر مع النبي فدخل النبي مشربة له فاعتزل فيها ودخلت على حفصة فإذا هي تبكي.

وروى أبو يعلى عن ابن عمر قال: دخل عمر على حفصة وهي تبكي، فقال: ما يبكيك؟ لعل رسول الله صلى الله عليه وسلم طلقك؟ إنه قد كان طلقك مرة ثم راجعك من أجلي، والله لئن كان طلقك مرة أخرى لا أكلمك أبدا. اهـ. والحديث صحيح، فقد قال ابن كثير: رجاله على شرط الصحيحين.
وأما حيرتك في الأمر وأنت تعتقد أن الأمهات مسلمات مؤمنات صالحات فلا يؤثر على دينك ولا ولائك للصحابة، والواجب على كل هو حسن الظن بالصحابة دائما ولا سيما الأمهات، فقد توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وهو راض عنهن، واحرص على طلب العلم فخصص لنفسك وقتا يوميا تدرس فيه ما تيسر من نصوص الوحي وما أشكل عليك، فاسأل عنه أهل العلم، وابتعد عن إيراد الشبه على قلبك، فقد قال ابن القيم في مفتاح دار السعادة: وقال لي شيخ الإسلام ـ رضي الله عنه، وقد جعلت أورد عليه إيرادا بعد إيراد ـ لا تجعل قلبك للإيرادات والشبهات مثل السفنجة فيتشربها، فلا ينضح إلا بها، ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها، فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته، وإلا فإذا أشربت قلبك كل شبهة تمر عليها صار مقرا للشبهات ـ أو كما قال ـ فما أعلم أني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك، وإنما سميت الشبهة شبهة لاشتباه الحق بالباطل فيها، فإنها تلبس ثوب الحق على جسم الباطل. انتهى.

والله أعلم.