عنوان الفتوى : ذكر الرجال بعد التسمية على الذبيحة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

رجل نحر ناقة وقال عند النحر: بسم الله، الله أكبر، يا رجال البلاد، يا الصلاح ـ هل نؤكل لحم هذه الناقة أم نرميه؟ وهل في رميه إثم؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالظاهر أن لحم هذه الناقة حلال لا حرج في أكله، فقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما أَنْهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عليه فَكُلْ. الحديث متفق عليه.

ومجرد ذكر الرجال أو الصلاح لا تأثير له على الذكاة إذا تمت بشروطها ولم يقصد إهداء الثواب لهم أو ما أشبه ذلك، فإنها تكره، قال الدسوقي المالكي: في حاشيته على الشرح الكبير: وَأَمَّا ما ذُبِحَ لِلصَّنَمِ قَاصِدًا إهْدَاءَ ثَوَابِهِ له ـ كَذَبْحِ الْمُسْلِمِينَ لِأَوْلِيَائِهِمْ وَالْحَالُ أَنَّهُ ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عليه ـ فَهُوَ الْمَكْرُوهُ.

ومحل الكراهة إذا كان قصده ما ذكر، وإذا لم يكن يقصده أو لم يقصد شيئا، فلا كراهة، وهذه الكراهة تنتفي بالشك في نيته، لأن الأصل صحة ذكاة المسلم، وخاصة أنه سمى الله تعالى وكبر عند النحر، ولأن الطعام لا يطرح بالشك، وفي هذه الحالة لا يجوز رمي هذا اللحم.

وقد ذكر شراح المختصر عند قول خليل: وذبح لصليب أو عيسى ـ أن مجرد ذكر الصليب أو المسيح لا تأثير له على ذكاة أهل الكتاب فيؤكل ما ذكروا عليه اسم الصليب أو عيسى، ولا يؤكل إذا ذبح لهما.

قال عليش في منح الجليل: وأما مجرد ذكر الاسم عليه، فلا يحرمه.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم سلخ الذبيحة قبل أن تبرد
حكم الاستعانة بغير المسلم في سلخ الأضحية أو تقطيعها
حل اللحوم أو حرمتها يكون باعتبار المذكِّي والمذكَّى
الذبائح في بلاد المسلمين مبناها على الحل
الطريقة الشرعية في ذبح الدجاج والطيور والحيوانات
حكم ذبيحة من عذّب الحيوان قبل ذبحه وذبيحة من جهل حاله هل هو ممن تحل ذبيحته أم لا؟
حكم أكل ذبيحة على كبدها آثار ضرب
حكم سلخ الذبيحة قبل أن تبرد
حكم الاستعانة بغير المسلم في سلخ الأضحية أو تقطيعها
حل اللحوم أو حرمتها يكون باعتبار المذكِّي والمذكَّى
الذبائح في بلاد المسلمين مبناها على الحل
الطريقة الشرعية في ذبح الدجاج والطيور والحيوانات
حكم ذبيحة من عذّب الحيوان قبل ذبحه وذبيحة من جهل حاله هل هو ممن تحل ذبيحته أم لا؟
حكم أكل ذبيحة على كبدها آثار ضرب