عنوان الفتوى : الإسبال من المسائل الخلافية

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل من يجيز الإسبال في الثياب لا يعد من أهل السنة ؟، وهل هذه المسألة فيها خلاف ؟، أريد أن أعرف أقوال المذاهب الأربعة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنقول ابتداء: إن إسبال الرجل الثياب تحت الكعبين حرام مطلقا ولو لغير الخيلاء على الصحيح من أقوال أهل العلم، وهذا هو المفتى به عندنا، ولكن من أجاز إسبال الثياب لغير الخيلاء لا يعد خارجا من أهل السنة والجماعة وإلا لحكمنا بخروج جمهور العلماء، لأن مذهب الجمهور جواز الإسبال لغير الخيلاء؛ كما بيناه في الفتوى رقم:21266 .

وهذه المسألة ليست من الأصول والكليات التي يعد المخالف فيها خارجا عن أهل السنة، وإنما هي من المسائل الخلافية كما هو معروف لدى أهل العلم.

وانظر الفتوى المشار إليها آنفا، والفتوى رقم:26639، ففيهما تفصيل لأقوال الفقهاء في حكم الإسبال، وانظر ضابط الحكم بالخروج عن أهل السنة في كلام الإمام الشاطبي في الفتوى رقم: 5608.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
فتاوى في الضوابط الشرعية للباس الرجل
ماهية التشبه باللباس المنهي عنه
لبس وفعل كل ما فيه تشبه بالنساء لا يجوز
هل يأثم الرجل الجميل الذي تفتن به النساء إذا تجمَّل؟
تعريف الإسبال وحكم من ينزل ثوبه عن الكعبين عند الانحناء
حكم ثوب الخز والمطرز بالحرير وثوب الحرير إذا لم يباشر الجسد عند المالكية
هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟
فتاوى في الضوابط الشرعية للباس الرجل
ماهية التشبه باللباس المنهي عنه
لبس وفعل كل ما فيه تشبه بالنساء لا يجوز
هل يأثم الرجل الجميل الذي تفتن به النساء إذا تجمَّل؟
تعريف الإسبال وحكم من ينزل ثوبه عن الكعبين عند الانحناء
حكم ثوب الخز والمطرز بالحرير وثوب الحرير إذا لم يباشر الجسد عند المالكية
هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟