عنوان الفتوى : حكم الدعاء بلفظ: اللهم ارحم المسلمين... اللهم اجعل لهم في الألف ألفة وفي الباء بركة إلخ

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز مثل هذا الدعاء أم لا؟ وهذا هو الدعاء:اللهم ارحم المسلمين و المتحابين فيك،اللهم اجعل لهم في كل حرف نصيبا،اللهم اجعل لهم في الألف ألفة, وفي الباء بركة, وفي التاء توفيقا, وفي الثاء ثوابا، وفي الجيم جمالا, وفي الحاء حكمة, وفي الخاء خيرا، وفي الدال د رجة عالية في الجنة، وفي الذال ذلاّ، وفي الراء رزقا، وفي الزاي زيادة في الطاعة، وفي السين سلاما، وفي الشين شهامة، وفي الصاد صدقا، وفي الضاد ضياء، وفي الطاء طراوة، وفي الظاء ظفرا، وفي العين علما، وفي الغين غنى، وفي الفاء فرقانا، وفي القاف قوة، و في الكاف كرما، وفي اللام لجوءا ولوعة للقائك يا الله، وفي الميم محبة، وفي النون نورا، وفي الهاء هداية، وفي الواو وصلا، وفي الياء يمنا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا الدعاء وإن لم يكن في مضمونه ما يخالف الشرع إلا أن الهدي النبوي في الدعاء هو اختيار جوامع الدعاء دون تكلف للسجع وفي هذا تحقيق مصلحه الداعي والأخذ بأسباب الإجابة؛ إذا الكلمات الجامعة تجمع خيري الدنيا والآخرة، وإذا لم يكن الدعاء متكلفا فيه سجع الألفاظ: تفرغ القلب للتوجه إلى الله وكان في ذلك ما يكون سببا للقبول فينبغي الاعتناء بتعلم الأدعية النبوية والتفقه فيما حوته ألفاظها من الخير.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟