عنوان الفتوى : دفع قيمة النذر

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

لا أريد أن أطيل عليكم، مرة في يوم من الأيام رفعت قضية ضد مصحة ونذرت نذرا بأن لو ربحتها سأشتري تذكرة سفر للسعودية لشيخ في الجامع خطيب الجمعة. كانت تذكرة السفر تساوي 350 دولار ، وحينها أبلغت أحد الأصدقاء أن يتكلم مع الشيخ لكي أعطيه له ولم يهتم بالأمر لأني لم أقل له إنه ندر، أما بعد فترة من الزمن أصبحت التذكرة الآن تساوي550 دولار ولم أشترها للشيخ، وإلى حد الآن لم أقدر أن أذهب للشيخ وأقول له هذه قيمة تذكرة سفر أو أعمل أي شيء، ومرت لغاية الآن أكثر من سنة على ما أذكر . أولا: ما هو الصحيح مع أن المال الذي ندرت به تم صرفه . ثانيا عندي القدرة على شراء التذكرة و لا أعرف كيف توصل هذه المعلومة إلى الشيخ، ما العمل أفيدوني إفادة تامة.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كنت قد كسبت القضية وأنت قادر على شراء التذكرة أو دفع قيمتها فيجب عليك الوفاء بنذرك بشراء التذكرة أو بدفع قيمتها يوم حصول المعلق عليه وهو كسب القضية، لأن ذلك هو وقت وجوب النذر.

 قال صاحب الدر المختار في فقه الحنفية: وجاز دفع القيمة في زكاة ونذر وتعتبر القيمة يوم الوجوب. انتهى. بتصرف يسير.

 هذا ولم يتضح لنا مراد السائل من قوله مع أن المال الذي نذرت إلى آخره مع أنه قال إنه قادر على الوفاء بنذره.

 وللفائدة تراجع الفتوى رقم: 36226، وإذا لم يحصل المعلق عليه فلا يجب الوفاء بالنذر.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر