عنوان الفتوى : حق الأخ في مال أخيه إذا كان يخدمه ويحفظ له ماله

مدة قراءة السؤال : 5 دقائق

أولا أقدم اعتذاري لحضراتكم لطيلة سؤالي. بعد اختلاف مع أخي بسبب الفلوس التي أرسلتها له طوال مدة 20 سنة من النمسا وعندما سألته على هذه المبالغ التي معه. و منها فلوس سائلة ومنها ما اشتراه من أرض زراعية مناصفة بيني وبينه ولم أعلم بها غير بعد أن اشترى وكتب العقد وأنهى كل شيء. وكان قد قال لي إنه لازم أن يأخذ نصف كل ماأرسلته له من فلوس وما تم شراؤه أيضا لأن هذا عرف البلد وعندما قلت له تريد أن نتقاسم على شرع الله أو عرف الناس في القرية قال لي مثل الناس وكان الأفضل أن لا أقول نتقاسم لأنه ليس ميراث بل هو مالي من تعبي في غربتي. وأخيرا اتفقنا على أن يأخذ النصف مثل ما قال ما عدا قطعة أرض صغيرة مساحتها 6 قراريط قال إنها لك وحدك وليس لي فيها شيء وكانت أيضا مكتوبة مناصفة بيننا فقمنا بما يسمى بكتابة اتفاق وتنازل لي عن نصيبه في هذه القطعة الصغيرة وكان أيضا الاتفاق على أن آخذ نصيبي من ميراث والدي بان أقيم عليه منزلا مع العلم بأن هذه الأرض الذي سيقام عليها المنزل مساحة كنزة أي ضيقة وكنا قد اشترينا بجوارها 3 قراريط من كل ناحية أي 6 قراريط ووقتها وهذه المساحة أيضا من فلوسي ولكنه لم يعترف بأنها كلها من مالي الذي أرسلته .واتسعت وكانت صالحة لإقامة منزل وكان الاتفاق بأني آخذ الجزء الأمامي من ناحية الشارع مع العلم بأنه يزيد في السعر عن الذي يليه تقريبا النصف وإنني كنت لا أريد أن آخذ هذا المكان بل أريد أن أبني بعيدا عن الشارع وقمت بتخطيطها عن طريق مهندس وكنت لا أريد فرقا في السعر وبعد إلحاح كثير قال إنه يريد أن يأخذ هذا المكان وبعد أن وافقت بسبب الضغط عليه من الحضور وإني لا أريد أن أخسر أخي بسبب المال قال لي أنا أريد فرق السعر وحينها قال له الحاضرون أنت أخطأت لأن أخاك لم يطلب منك فرقا وأخيرا كتبنا اتفاقا ثانيا بأني آخذ هذا المنزل من الأمام وبدون فروق. وبعدها سافرت إلى عملي بالنمسا وحين رجعت وجدته قام في غيابي وغياب زوجتي بفتح شقتي وسرقة هذه الأوراق التي كنا قد كتبناها واتفقنا عليها مرتين بأن يأخذها ثم يردها مما سبب لي مشاكل مع زوجتي. سؤالي 1:-ما حكم من خان الأمانة بأنه سرقني وأخذ أوراقي وسبب لي مشاكل مع زوجتي مازالت قائمة بزعم أنه سأل بعض الأئمة وقال له بأنه له النصف في ما سبق بأن يريد أن يفعل مثل عرف الناس في القرية وليس شرع الله وهل هناك يوجد ما يسمى بالعرف؟ 2:-هل يحق لأخي أن يأخذ نصف مالي الذي أرسلته له أو حتى جزء منه وإن كان هذا فكيف يكون وعلى أي أساس في كتاب الله وسنة رسوله؟ وأنا قد سألت في المركز الإسلامي في النمسا وقالوا لي مشكورين بأن أخاك ظالم وليس له الحق في أن يأخذ شيئا من أموالك وأنا لا أريد أن أظلم نفسي وأولادي أكثر من هذا. ومع العلم بأنني لم أقم بعمل توكيل له حين سفري أو بعدها طوال مدة السفر بان أسأله عن توكيل أو أية ورقة نكتبها بيننا ولكن هي من باب الأمانة وبما أنه أخي لا أستطيع أن أطلب منه شيئا لعل بسبب هذا يرزقني الله وهو أكبر منى وكان في إمكاني أن أرسل هذا المال لأي شخص آخر ولكن لم أفعل وهو عاجز ورزقه الله بمرض شلل أطفال من صغره وأني قد تنازلت كثيرا نظرا لظروف مرضه ولظروف أنه لديه 10 من الأولاد ومع أنني تنازلت كثيرا عن بعض الحاجات الأخرى . وإنني لم أشتر لنفسي شيئا خاصا بي من هذا السفر الطويل سوى قطعة أرض 144 مترا في القاهرة للاستثمار وباقي حصيلة رحلتي كلها قسمت مناصفة بيننا وإنني أراه مازال غير راض ويشكو ويريد أن يأخذ نصف قطعة الأرض التي في القاهرة فهل له الحق في ذلك بما يرضى الله ورسوله. الرجاء يا إخوتي في الله بأن تفيدوني بسرعة أفادكم الله لأنني في قلق شديد وإنني قد أرسلت سؤالي هذا من قبل ولكن لم أستوف الإجابة حتى أقنع أخي.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقبل الجواب عما سألت عنه، نريد أولا أن ننصحك بأن لا تنسى الفضل بينك وبين أخيك، وأن تقدر ما ذكرته من ظروفه المرضية وما هو فيه من احتياج.

وفيما يخص سؤالك عن حكم من خان الأمانة فجوابه أن الله تعالى قد حث على أداء الأمانة، قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا{النساء:58} وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك. رواه أبو داود والترمذي والحاكم.

وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم خيانة الأمانة علامة من علامات النفاق، فقال: آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان. رواه البخاري ومسلم.

وأما عن سؤالك الثاني فإنه ليس من حق أخيك أن يأخذ نصف مالك إلا أن ترضى له بذلك، ولكنه إذا كان قد خدمك في غيبتك، وقام بتدبير ما ترسله أنت من الفلوس فإنه يكون مستحقا لأجرة مثله في ذلك إن لم يكن فعله على سبيل التطوع، والذي يقدرهذه الأجرة هم أهل الخبرة في البلد.

والله أعلم.