عنوان الفتوى : ابن الجوزي هل كان صوفيا أو حلوليا

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

جاء في كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي في الصفحة 20 (نسخة الكترونية) : •فصل : محبة الخالق ضرورة ......وذكر كلاما حتى وصل إلى قوله: فكيف بمن صنع تلك الصور المعنوية و بذلها ؟ . و كيف لا أحب من وهب لي ملذوذات حسي ، و عرقي ملذوذات علمي ؟ فإن التذاذي بالعلم و إدراك العلوم أولى من جميع اللذات الحسية ، فهو الذي علمني و خلق لي إدراكاً ، و هداني إلى ما أدركته . ثم إنه يتجلى لي في كل لحظة في مخلوق جديد ، أراه فيه بإتقان ذلك الصنع و حسن ذلك المصنوع . فكل محبوباتي منه، و عنه، و به، الحسية و المعنوية ، و تسهيل سبل الإدراك به ، و المدركات منه ، و ألذ من كل لذة عرفاني له ، فلولا تعليمه ما عرفته . و

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

سبق في الفتوى رقم: 68107، الكلام عن عقيدة ابن الجوزي ومآخذ العلماء عليه كابن تيمية وغيره ولم يكن رحمه الله من الصوفية أو الحلولية وحاشاه بل هو نفسه ينقم على هؤلاء ويذم فعالهم وما هم عليه من باطل في مواطن كثيرة من كتبه، منها كتابه المسمى بتلبيس إبليس فقد ذكر فيه جملة من تلبيسات الشيطان على الصوفية. وقصده بعبارته هذه الاعتبار بمخلوقاته سبحانه، وجميل صنعه فيها، ومعرفة صفاته التي تدل عليها هذه المصنوعات بما يؤول إلى زيادة محبته، والاستدلال بذلك على وجوده سبحانه وعظيم منه وإحسانه، إذ قد بين هذا التجلي رحمه الله في العبارة نفسها بقوله: أراه فيه بإتقان ذلك الصنع وحسن ذلك المصنوع. وقريب من ذلك ما يقره العلماء ويتناقلونه من قول الشاعر {ابن المعتز}:

فيا عجبا كيف يعصي الإله ... أم كيف يجحده الجاحد

وفي كل شيء له آية .... تدل على أنه واحد.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
قصة رفع ثابت البناني من قبره
الحارث بن أسد المحاسبي وكتبه
منزلة حفص بن سليمان الأسدي المقرئ في القراءة والحديث
هل الشيخ أحمد الرفاعي من آل البيت؟
نبذة عن يوسف النجار
ترجمة أبي الحسن الشاذلي
خبر زرقاء اليمامة وحكم اللعبة التي تشتمل على شخصية باسمها وصفتها
قصة رفع ثابت البناني من قبره
الحارث بن أسد المحاسبي وكتبه
منزلة حفص بن سليمان الأسدي المقرئ في القراءة والحديث
هل الشيخ أحمد الرفاعي من آل البيت؟
نبذة عن يوسف النجار
ترجمة أبي الحسن الشاذلي
خبر زرقاء اليمامة وحكم اللعبة التي تشتمل على شخصية باسمها وصفتها