عنوان الفتوى : الدعاء الجماعي بعد الصلاة جائز في حال دون أحوال

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يحرم الدعاء الجماعي وخاصة عقب الصلاة، وما معنى الحديث القائل: من كانت له إلى الله حاجه فليدع بها عقب كل صلاة مفروضة.........

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

خلاصة الفتوى:

الدعاء الجماعي بعد الصلوات المكتوبة بدعة محدثة، ولو فعل أحيانا لا لأجل كونه بعد الصلاة بل لأجل مناسبة معينة فلا بأس . ولا حرج أيضا في فعله عقب النوافل كالوتر ونحوه إذا لم يتخذ عادة . ولم نطلع على حديث باللفظ الذي ذكرته، وقد ورد حديث صحيح يبين أن من مواضع إجابة الدعاء أدبار الصلوات المكتوبة ، وهي تشمل ما قبل السلام وما بعد السلام.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

  فالدعاء الجماعي بعد الصلاة لم يرد عن السلف فعله، فهو على هذا بدعة محدثة؛ كما بينا بالفتوى رقم: 54717، ولو فعل أحيانا لا لأجل كونه بعد الصلاة بل لأجل مناسبة معينة فلا بأس. ولا حرج أيضا في فعله بعد النوافل كالوتر ونحوه بشرط أن لا يتخذ عادة، وراجع الفتوى رقم: 26399.

  ولم نطلع على حديث باللفظ الذي ذكرته، ولكن ورد حديث آخر رواه الترمذي عن أبي أمامة قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الدعاء أسمع ؟ قال: جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات. وهو حديث حسن، وراجع في فقهه الفتوى رقم: 50455.

 والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن