الخلاف في ذلك

    127 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ يَعْنِي ابْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلَاءِ ، : أَنَّهُ سَمِعَ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ ، وَأَبَا الْأَزْهَرِ ، يُحَدِّثَانِ عَنْ وُضُوءِ مُعَاوِيَةَ إِذْ يُرِيهُمْ وُضُوءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَوَضَّأَ ثَلَاثًا ثَلَاثًا وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ بِغَيْرِ عَدَدٍ


    128 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَالِكٍ الْمَارِسْتَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبُوشَنْجِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ رَبِيعٍ الْعُقَيْلِيُّ أَبُو الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْإِصْبَعُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ وَاحِدَةً وَاحِدَةً ، وَاثْنَتَيْنِ اثْنَتَيْنِ ، وَثَلَاثًا ثَلَاثًا ، وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ غَسْلًا


    129 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ التَّمَّارِ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو الْحَوْضِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا مُرَجَّى بْنُ رَجَاءٍ قَالَ حَدَّثَنَا الْعَرْزَمِيُّ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَوَضَّأْنَا أَنْ نَغْسِلَ أَرْجُلَنَا


    130 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُبَشِّرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُعَلَّى بْنِ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ بَهْرَامَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ سِقْلَابٍ ، عَنِ الْوَازِعِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلًا قَدْ تَوَضَّأَ ، وَفَضَلَ عَلَى قَدَمَيْهِ قَدْرُ أُصْبَعٍ لَمْ يُصِبْهَا الْمَاءُ فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعِيدَ وُضُوءَهُ وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ كَانَ قَدْ جَفَّ الْوَضُوءُ 0 قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : إِذَا جَفَّ الْوَضُوءُ ابْتَدَأُ الْوَضُوءَ 0 وَهَذِهِ الْأَحَادِيثُ تَدُلُّ عَلَى نَسْخِ الْمَسْحِ عَلَى الْقَدَمَيْنِ لِقَوْلِ هُشَيْمٍ : كَانَ هَذَا فِي مَبْدَأِ الْإِسْلَامِ 0 وَقَالَ عَطَاءٌ : لَمْ أُدْرِكْ أَحَدًا مِنْهُمْ يَمْسَحُ عَلَى الْقَدَمَيْنِ 0 وَمِمَّا يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ غَسْلُ الرِّجْلَيْنِ 0 وَقَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ وَبُطُونِ الْأَقْدَامِ مِنَ النَّارِ . وَقَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَلِّلُوا أَصَابِعَكُمْ لَا تُخَلِّلُهَا النَّارُ