الكلام على طرق حديث وائل بن حجر في صفة الصلاة

مدة قراءة الصفحة : دقيقة واحدة .
بسم الله الرحمن الرحيم أولاً: تخريج الحديث جاء الحديث عن وائل بن حجر - رضي الله عنه - من طرق، هذا تخريجها: 1- تخريج طريق عبد الجبار بن وائل: الوجه الأول عن عبد الجبار: عنه عن علقمة بن وائل ومولى لهم عن وائل بن حجر: أخرجه أحمد في المسند (4/317)، ومسلم في صحيحه (401) - ومن طريقه ابن حزم في المحلى (4/112) - عن زهير بن حرب، وابن خزيمة (906) وأبو أحمد الحاكم في شعار أصحاب الحديث (57) من طريق محمد بن يحيى، والبيهقي (2/28 (1)، 71) من طريق جعفر بن محمد بن شاكر، أربعتهم - أحمد وزهير ومحمد بن يحيى وجعفر - عن عفان بن مسلم، عن همام بن يحيى، وأخرجه أبو داود (723) - ومن طريقه ابن حزم في المحلى (4/91) - عن عبيد الله بن عمر القواريري، وابن خزيمة (905) عن عمران بن موسى، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (2619) والطبراني (22/28) عن عبد الله بن أحمد، كلاهما - ابن أبي عاصم وعبد الله بن أحمد - عن محمد بن عبيد بن حساب، وابن حبان (1862) من طريق إبراهيم بن الحجاج السامي، والطحاوي (1/257) والطبراني (22/28) وابن عبد البر في التمهيد (9/227، 20/71) من طريق أبي معمر المقعد، والمزي في تهذيب الكمال (30/423) - معلقًا - عن عبد الصمد بن عبد الوارث، كلهم - القواريري وعمران ومحمد بن عبيد وإبراهيم بن الحجاج وأبو معمر وعبد الصمد - عن عبد الوارث بن سعيد،

(1) وقع سند رواية الحديث في هذا الموضع هكذا: محمد بن جحادة عن عبد الجبار بن وائل ومولى لهم أنهما حدثاه عن أبيه وائل بن حجر، فصار الحديث من رواية عبد الجبار والمولى عن وائل، وأسقط علقمة، ولعله على هذا اعتمد الرشيد العطار في ذكر هذا الحديث في الأحاديث المنقطعة في صحيح مسلم.
وهذا السند خطأ أكيد، فإنه جاء في الموضع الآخر على الصواب، ولأن الظاهر البيِّن في نسخ صحيح مسلم إثبات علقمة في السند، والله أعلم.