بيان إيجاب الاستواء في القعود والثبات بين السجدتين والنهي عن عقب

    1502 حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمَيْمُونِيُّ ، وَالصَّغَانِيُّ قَالَا : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ح . وَحَدَّثَنَا الْحَارِثِيُّ قَالَ : ثَنَا أَبُو أُسَامَةَ قَالَا : ثَنَا حُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ ، عَنْ بُدَيْلِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ السُّجُودِ لَمْ يَسْجُدْ حَتَّى يَسْتَوِيَ جَالِسًا ، وَكَانَ يَنْهَى عَنْ عَقِبِ الشَّيْطَانِ ، وَيَنْهَى أَنْ يَفْتَرِشَ الرَّجُلُ ذِرَاعَيْهِ افْتِرَاشَ السَّبْعِ


    1503 حَدَّثَنَا أَبُو الْأَزْهَرِ قَالَ : ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أنبا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ طَاوُسًا يَقُولُ : قُلْتُ لِابْنِ الْعَبَّاسِ : الْإِقْعَاءُ عَلَى الْقَدَمَيْنِ ؟ قَالَ : هِيَ السُّنَّةُ ، فَقُلْنَا : إِنَّا لَنَرَاهُ جَفَاءً بِالرَّجُلِ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : بَلْ هِيَ سُنَّةُ نَبِيِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَنَا الدَّبَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بِمِثْلِهِ . حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ قَالَ : ثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : ثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، بِنَحْوِهِ