1
|
باب حلق الشارب
|
2
|
باب استقبال القبلة بالفروج للغائط والبول
|
3
|
باب أكل الثوم والبصل والكراث
|
4
|
باب الرجل يمر بالحائط أله أن يأكل منه أم لا ؟
|
5
|
باب لبس الحرير
|
6
|
باب الثوب يكون فيه علم الحرير أو يكون فيه شيء من الحرير قال أبو جعفر : قد روينا في غير هذا الباب , عن رسول الله صلى الله عليه وسلم النهي , عن الحرير . فذهب قوم إلى أن ذلك النهي قد وقع على قليله وكثيره , فكرهوا بذلك لبس المعلم بعلم الحرير . والثوب الذي لحمته غير حرير . وخالفهم في ذلك آخرون , فقالوا : قد وقع النهي من ذلك على ما جاوز الأعلام , وعلى ما كان سداه غير حرير , لا على غير ذلك . واحتجوا في ذلك , بما قد روينا في باب لبس الحرير عن عمر في استثنائه , مما حرم عليهم من الحرير , الأعلام
|
7
|
باب الرجل يتحرك سنه , هل يشدها بالذهب أم لا ؟ قال أبو جعفر قد اختلف الناس في الرجل يتحرك سنه , فيريد أن يشدها بالذهب . فقال أبو حنيفة : ليس له ذلك , وأن يشدها بالفضة كذلك
|
8
|
باب التختم بالذهب
|
9
|
باب نقش الخواتيم
|
10
|
باب لبس الخاتم لغير ذي سلطان
|
11
|
باب البول قائما
|
12
|
باب القسم
|
13
|
باب الشرب قائما
|
14
|
باب وضع إحدى الرجلين على الأخرى
|
15
|
باب الرجل يتطرق في المسجد بالسهام
|
16
|
باب المعانقة
|
17
|
باب الصور تكون في الثياب
|
18
|
باب الرجل يقول أستغفر الله وأتوب إليه قال أبو جعفر : سمعت أبا جعفر بن أبي عمران , يكره أن يقول الرجل أستغفر الله وأتوب إليه ولكنه يقول أستغفر الله , وأسأله التوبة . وقال : رأيت أصحابنا يكرهون ذلك , ويقولون : التوبة من الذنب هي تركه , وترك العود عليه , وذلك غير موهوم من أحد . فإذا قال أتوب إليه فقد وعد الله أن لا يعود إلى ذلك الذنب , فإذا عاد إليه بعد ذلك , كان كمن وعد الله ثم أخلفه . ولكن أحسن ذلك أن يقول أسأل الله التوبة أي : أسأل الله أن ينزعني عن هذا الذنب , ولا يعيدني إليه أبدا . وقد روي ذلك أيضا عن الربيع بن خثيم
|
19
|
باب البكاء على الميت
|
20
|
باب رواية الشعر , هل هي مكروهة أم لا ؟
|
21
|
باب العاطس يشمت , كيف ينبغي أن يرد على من يشمته
|
22
|
باب الرجل يكون به الداء هل يجتنب أم لا ؟
|
23
|
باب التخيير بين الأنبياء عليهم السلام
|
24
|
باب إخصاء البهائم
|
25
|
باب كتابة العلم , هل تصلح أم لا ؟
|
26
|
باب الكي هل هو مكروه أم لا ؟
|
27
|
باب الحديث بعد العشاء الآخرة
|
28
|
باب نظر العبد إلى شعور الحرائر
|
29
|
باب التكني بأبي القاسم هل يصح أم لا ؟
|
30
|
باب السلام على أهل الكفر
|