سئل عن الإيمان والرد على المرجئة

    540 حَدَّثَنِي أَبِي ، نا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، نا سَعِيدُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : قَالَ إِبْرَاهِيمُ : الْمُرْجِئَةُ أَخْوَفُ عِنْدِي عَلَى أَهْلِ الْإِسْلَامِ مِنْ عِدَّتِهِمْ مِنَ الْأَزَارِقَةِ


    541 حَدَّثَنِي أَبِي ، نا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، قَالَ : قَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ غَيْرُ سَائِلِهِ وَلَا ذَاكِرًا ذَاكَ لَهُ : لَا تُجَالِسْ طَلْقًا يَعْنِي أَنَّهُ كَانَ يَرَى رَأْيَ الْمُرْجِئَةِ


    542 حَدَّثَنِي أَبِي ، نا هَيْثَمُ ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : الْإِيمَانُ يَزْدَادُ وَيَنْقُصُ


    543 حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا هَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنْ عُثْمَانَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : الْإِيمَانُ يَزْدَادُ وَيَنْقُصُ


    544 حَدَّثَنِي أَبِي ، نا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْخَطْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عُمَيْرِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ خُمَاشَةَ أَنَّهُ قَالَ : الْإِيمَانُ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ، فَقِيلَ لَهُ وَمَا زِيَادَتُهُ وَنُقْصَانُهُ ، قَالَ : إِذَا ذَكَرْنَا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَخَشَيْنَاهُ فَذَلِكَ زِيَادَتُهُ وَإِذَا غَفَلْنَا وَنَسِينَا وَضَيَّعْنَا فَذَلِكَ نُقْصَانُهُ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : قَالَ عَفَّانُ سَمِعْتُ حَمَّادًا ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ حَبِيبٍ ، لَيْسَ فِيهِ عَنْ أَبِيهِ ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّكَ حَدَّثَتْنِي عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : أَحْسِبُ أَنَّهُ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ


    545 حَدَّثَنِي أَبِي ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ شَمَّاسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، يَقُولُ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ قِيلَ لَهُ : كَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَقُولُ مُؤْمِنٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : وَقَدْ رَأَيْتُ إِبْرَاهِيمَ وَلَمْ أَسْمَعْ مِنْهُ أَيَّامَ أَبِي كَانَ مَحْبُوسًا


    546 قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ شَمَّاسٍ : وَسُئِلَ فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنِ الْإِيمَانِ ، فَقَالَ : الْإِيمَانُ عِنْدَنَا دَاخِلَهُ وَخَارِجَهُ الْإِقْرَارُ بِاللِّسَانِ وَالْقَبُولُ بِالْقَلْبِ وَالْعَمَلُ بِهِ


    547 قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَىَ بْنَ سُلَيْمٍ ، يَقُولُ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ


    548 وَرُوِي أَنَّ ابْنَ جُرَيْجٍ قَالَ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ


    549 قَالَ : وَسَأَلْتُ أَبَا إِسْحَاقَ الْفَزَارِيَّ عَنِ الْإِيمَانِ ، فَقُلْتُ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ