عنوان الفتوى : الذنوب أسباب مباشرة لنزول المصائب

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

صديق لي يقول إنه فقد حاسة العطس ويظن أن الله حرمه منها بعد أن ارتكب كبيرة من الكبائر. هل هناك مستند شرعي لما يقول.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الله تعالى قد يعاقب بعض الناس فيحرمه من نعمة ما بسبب ذنوبه، كما حصل لأصحاب الجنة المذكورة قصتهم في سورة القلم، فقد حرمهم الله منها بسبب عزمهم على حرمان الفقراء منها، ويدل له كذلك الحديث: إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه. رواه أحمد والحاكم وابن ماجه، وحسنه الأرناؤوط والألباني.

ولكن لا نعلم هل ما حصل للشخص بسبب هذا الذنب أم بسبب آخر؟ والذي نعلمه جزما هو أن الذنوب أسباب مباشرة لنزول المصائب، ويتعين على العبد أن يتوب إلى الله من ذنوبه، وأن يعلم أن الابتلاءات في الآخرة على من لم يتب ولم يصب في الدنيا قد تكون أعظم وأشق، كما قال تعالى في قصة أصحاب الجنة: [كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الْآَخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ] (القلم: 33).

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الخوف من عدم قبول الأعمال وحكم الترويح عن النفس باللعب
تعريف الغيبة وما يجب على من سمعها في المجلس
على المرء مجاهدة المشاعر السلبية والسعي للتخلص منها
دعاء لصرف الأشرار
الإصرار على المعاصي اتّكالًا على عفو الله طريق المخذولين
ثواب من يشتهي المعصية ولا يعمل بها
ركن التوبة الأعظم هو الندم
الخوف من عدم قبول الأعمال وحكم الترويح عن النفس باللعب
تعريف الغيبة وما يجب على من سمعها في المجلس
على المرء مجاهدة المشاعر السلبية والسعي للتخلص منها
دعاء لصرف الأشرار
الإصرار على المعاصي اتّكالًا على عفو الله طريق المخذولين
ثواب من يشتهي المعصية ولا يعمل بها
ركن التوبة الأعظم هو الندم