عنوان الفتوى : إظهار الكفر وكتمان الإسلام بين العذر وعدمه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

لي زميلة هندية هندوسية, قررت دعوتها إلى الإسلام وبدأت بسؤالها عن الهندوسية كمدخل للحديث معها ثم حاولت معرفة مدى معرفتها بالإسلام، فوجدت لديها فكرة مشوهة جدا عن الإسلام بسبب عدم التزام غالبية من عرفتهم في منطقتها من المسلمين بدينهم، فهم يشربون المسكر ولا يلتزمون بالطاعات مما يجعل انتماءهم للإسلام صوريا، وسوء معاملة الرجال للنساء في هذا البلد المسلم... ولمست منها شغفا بهذا الدين وبهذا الكتاب واقتنعت بوجود الله وربوبيته وألوهيته وقد ربطت انضمامها للإسلام بشرطين: زواجها من مسلم... وتهيئة أبويها نفسيا وماديا... ثم خطر على بالي أن أعرض عليها أن تسلم سرا بعقيدة كاملة صحيحة وبعبادة حسب ما تسمح به ظروفها, فما رأيكم في الفكرة؟ وما هي نصائحكم بعد سماع قصتي؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فشكر الله لك حرصك على الخير ورغبتك فيه، ثم اعلم أنه لا يجوز لهذه المرأة أن تظهر الكفر وتكتم الإسلام إلا إذا كانت تخشى على نفسها ضررا محققا إن هي أظهرت إسلامها، وأما مجرد خوفها من غضب والديها أو عدم استعدادهم لقبول إسلامها ونحو ذلك: فليس بمجرده عذرا يبيح لها إظهار الكفر والنطق بكلمته، وانظر الفتوى رقم: 188701.

ونحذرك من تعدي حدود الله تعالى في الكلام مع تلك المرأة أو الوقوع في الخلوة المحرمة ونحو ذلك، وحبذا لو وكلت أمر دعوتها للأخوات البصيرات بالشرع، فذاك أحرى لاستجابتها ـ إن شاء الله ـ وأبعد لك عن مظان الفتنة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
نسيان العباد العهد الذي أخذه عليهم ربهم
شعب الإيمان
حكم قول القائل: أسمى فكرة هي الله.
ليس من شرط صحة إسلام النصراني أو غيره أن يعلن إسلامه
لا يشترط لصحة الإسلام إشهاره رسميا
عدد شعب الإيمان، وتفنيد شبهة الاختلاف في لفظ الحديث
المراد بالمؤمنين في القرآن
نسيان العباد العهد الذي أخذه عليهم ربهم
شعب الإيمان
حكم قول القائل: أسمى فكرة هي الله.
ليس من شرط صحة إسلام النصراني أو غيره أن يعلن إسلامه
لا يشترط لصحة الإسلام إشهاره رسميا
عدد شعب الإيمان، وتفنيد شبهة الاختلاف في لفظ الحديث
المراد بالمؤمنين في القرآن