عنوان الفتوى : لا فرق بين المتزوجة وغيرها فيما يتعلق بوصل الرموش

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ذكرتم في إجابة سابقة أن تركيب الرموش الصناعية حرام، وسؤالي: 1ـ هل يحرم كذلك إذا لم توضع بشكل دائم، وإنما فقط في مناسبة معينة، كزواج مثلا، سواء كان لمتزوجة أو عزباء. 2ـ إذا وضعت بموافقة الزوج للمتزوجة أو العروس مع ملاحظة: أنكم أفتيتم بالحرمة بناء على أنها من وصل الشعر المنهي عنه، ولكن الأحاديث وردت في النهي عن وصل شعر الرأس، وهي وإن لم تنص صراحة على ذلك، ولكن حيثياتها وإجابة النبي على السائلين له، كانت عن وصل شعر الرأس وليس غيره. أرجو بيان هذا ولكم جزيل شكري.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا فرق بين المرأة المتزوجة وغيرها في ما يتعلق بالرموش، وقد سبق التفصيل في حكم لبسه مؤقتاً أو على الدوام في الفتوى رقم:
1007
ولا فرق في الوصل المنهي عنه بين أن يكون للرأس أو الحاجبين أو أهداب العينين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الواصلة والموصولة.
وهو شامل للجميع، وكون السؤال أو قرينة الحال وردت عن وصل شعر الرأس، فإن ذلك غير مؤثر، بل العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
استئذان المرأة من وليها فيما تريد فعله بين اللزوم وعدمه
سبل التقرب من الله والعمل الصالح متاح للرجل والمرأة على السواء
حرص الأب على مصلحة بنته ليس من تقييد الحرية
خروج المرأة المطلقة بدون إذن وعلم أبيها وسكنها ببيت مستقل
التفكير النضوجي يشترك فيه الرجال والنساء
من أوامر ونواهي النبي الخاصة بالنساء
التحذير من ظلم النساء
استئذان المرأة من وليها فيما تريد فعله بين اللزوم وعدمه
سبل التقرب من الله والعمل الصالح متاح للرجل والمرأة على السواء
حرص الأب على مصلحة بنته ليس من تقييد الحرية
خروج المرأة المطلقة بدون إذن وعلم أبيها وسكنها ببيت مستقل
التفكير النضوجي يشترك فيه الرجال والنساء
من أوامر ونواهي النبي الخاصة بالنساء
التحذير من ظلم النساء