عنوان الفتوى : لا تجزيء ذبيحة واحدة عن العقيقة وعن ترك المبيت بمنى

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سيدى فضيلة الشيخ هل يجوز أن تذبح شاة في الحج لعدم المبيت في منى وأن تنوى أن تكون كفارة لعدم المبيت وتكون أيضا عقيقة لأحد الأبناء يعني نيتين لذبيحة واحدة؟ وجزاكم الله الخير .

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد تقدمت لنا فتوى عن المبيت بمنى تحت الرقم: 5229 بينا فيها أن الراجح أن من تركه لزمه دم، ومن لزمه دم من تركه المبيت أيام التشريق بمنى لا يجزئه أن يشرك معه العقيقة بنية واحدة، لأن كلا من العقيقة والدم الواجب من ترك المبيت عبادة مقصودة لذاتها، ولها سبب يخالف سبب الأخرى، وإن قلنا بالتداخل بطل المقصود من كل منهما.
قال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الكبرى: (الذي دل عليه كلام الأصحاب وجرينا عليه منذ سنين أنه لا تداخل في ذلك، لأن كلا من الأضحية والعقيقة سنة مقصودة لذاتها، ولها سبب يخالف سبب الأخرى، والمقصود منها غير المقصود من الأخرى).
وإذا منع التداخل بين الأضحية والعقيقة فلأن يمنع بين العقيقة والدم اللازم بسبب ترك المبيت بمنى أولى وأحرى.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
عجز هو وأمه عن بعض واجبات الحج فماذا عليهما
وجود الحيض لا يمنع من الإحرام
حكم تأخير ذبح الهدي اللازم لترك واجب
حكم المبيت خارج مزدلفة للزحام والتوكيل في الرمي مع القدرة والرمي صباحا أول أيام التشريق
استلم قيمة الهدي من الحجاج منذ سنين ولم يذبح لغاية الآن
حكم من مات وعليه دم لتركه واجبًا من واجبات الحج أو العمرة
حكم من حج وترك المبيت بمنى ورمي الجمرات وعاد لطواف الوداع بعد أسبوعين
عجز هو وأمه عن بعض واجبات الحج فماذا عليهما
وجود الحيض لا يمنع من الإحرام
حكم تأخير ذبح الهدي اللازم لترك واجب
حكم المبيت خارج مزدلفة للزحام والتوكيل في الرمي مع القدرة والرمي صباحا أول أيام التشريق
استلم قيمة الهدي من الحجاج منذ سنين ولم يذبح لغاية الآن
حكم من مات وعليه دم لتركه واجبًا من واجبات الحج أو العمرة
حكم من حج وترك المبيت بمنى ورمي الجمرات وعاد لطواف الوداع بعد أسبوعين