عنوان الفتوى : هل من استيقظ على صوت المنبه فقال ذكر التعار من الليل ينال فضله؟
أضع المنبة للتعار من الليل، وأقول التعار، فهل هذا صحيح؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الحديث المشار إليه قد أخرجه البخاري في صحيحه عن عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تعار من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى، قبلت صلاته.
والمراد بالتعار: هو الاستيقاظ عند الأكثرين، قال ابن حجر في شرحه في بيان معنى التعار: تعار بمهملة وراء مشددة، قال في المحكم: تعار الظليم معارة صاح، والتعار أيضا السهر والتمطي والتقلب على الفراش ليلا مع كلام، وقال ثعلب: اختلف في تعار، فقيل انتبه، وقيل تكلم، وقيل علم، وقيل تمطى ـ وقال الأكثر: التعار اليقظة مع صوت، وقال ابن التين: ظاهر الحديث أن معنى تعار استيقظ، لأنه قال: من تعار فقال ـ فعطف القول على التعار ـ ويحتمل أن تكون الفاء تفسيرية لما صوت به المستيقظ، لأنه قد يصوت بغير ذكر فخص الفضل المذكور بمن صوت بما ذكر من ذكر الله تعالى، وهذا هو السر في اختيار لفظ تعار دون استيقظ أو انتبه، وإنما يتفق ذلك لمن تعود الذكر واستأنس به وغلب عليه حتى صار حديث نفسه في نومه ويقظته، فأكرم من اتصف بذلك بإجابة دعوته وقبول صلاته. اهـ.
وظاهر الحديث العموم، فيشمل من استيقظ بمنبه أو بدونه، كما بيناه في الفتويين رقم: 161295، ورقم: 227869.
والله أعلم.