عنوان الفتوى : لا يشرع تكرار لفظ الاشتراط

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

وصلنا رد فضيلتك على

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد بينا في الفتوى المذكورة صفة الاشتراط لكل من المفرد والقارن والمتمتع، واعلم أن الاشتراط إنما يشرع عند الإحرام، ولذا ذكره الحنابلة وهم القائلون بمشروعيته ضمن ما يستحب فعله عند الإحرام، ولا نعلم أحداً من الفقهاء قال بمشروعيته تكرار لفظ الاشتراط عند كل تلبية ولا أمر النبي صلى الله عليه وسلم به ضباعة بنت الزبير حين علمها كيفية الاشتراط، وبه يتبين أن الاشتراط إنما يشرع عند إنشاء النسك والإهلال به، ولا يشرع تكرار لفظه مع التلبية بعد ذلك، اللهم إلا أن يكون قصدك بتكرار التلبية معاودتها عند إنشاء نسك آخر، كأن يريد فعل عمرة ثانية أو ثالثة بعد تحلله من النسك الذي كان فيه، فإذا كان هذا هو قصدك، فإن الاشتراط حينئذ يشرع كلما أراد الدخول في نسك جديد.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم من أحرمت بالعمرة ورأت الدم فتحللت وفعلت محظورات الإحرام فتبين أنه دم حمل
حبس في مطار الدمام وهو محرم بالعمرة ورجع لبلده.. الحكم.. والواجب
أحكام من أحرم بالعمرة ثم خلع إحرامه خوفا من الشرطة
من اشترط عند إحرامه ولم يكمل عمرته بسبب الزحام
أحرمت من بلدها فلما وصلت جدة تحللت بسبب الإرهاق ثم أحرمت من جدة
رفض الإحرام لمقابلة شخص لا يجوز
واجب من خلع ملابس الإحرام ولم يؤد النسك
حكم من أحرمت بالعمرة ورأت الدم فتحللت وفعلت محظورات الإحرام فتبين أنه دم حمل
حبس في مطار الدمام وهو محرم بالعمرة ورجع لبلده.. الحكم.. والواجب
أحكام من أحرم بالعمرة ثم خلع إحرامه خوفا من الشرطة
من اشترط عند إحرامه ولم يكمل عمرته بسبب الزحام
أحرمت من بلدها فلما وصلت جدة تحللت بسبب الإرهاق ثم أحرمت من جدة
رفض الإحرام لمقابلة شخص لا يجوز
واجب من خلع ملابس الإحرام ولم يؤد النسك