من أقوال السلف عن يوم عرفة
مدة
قراءة المادة :
5 دقائق
.
من أقوال السلف عن يوم عرفةالحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى أصحابه أجمعين، أما بعد:
فيوم عرفة من أفضل أيام السنة، وله خصائص وفضائل تشمل الحاجَّ وغير الحاجِّ، نسأل الله من فضله وكرمه وجوده وإحسانه.
للسلف رحمهم الله أقوال عن يوم عرفة، يسَّر الله الكريم فجمعت بعضًا منها، أسأل الله أن ينفع بها الجميع.
أقسم الله عز وجل بيوم عرفة لفضله وشرفه:
قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: ﴿ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ ﴾ [الفجر: 3]: الشفع: يوم النحر، والوتر: يوم عرفة.
وقال الضحاك رحمه الله مثله.
قال الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله: قال بعضهم: الشفع: يوم النحر، والوتر: يوم عرفة....والصواب من القول في ذلك أن يقال: إن الله تعالى ذكره أقسم بالشفع والوتر، ولم يخصص نوعًا من الشفع ولا الوتر دون نوع بخبرٍ ولا عقلٍ، وكل شفع ووتر فهو مما أقسم به مما قال أهل التأويل أنه داخل في قسمهِ هذا؛ لعموم قَسَمِه بذلك.
يوم عرفة هو يوم العتق من النار لمن وقف بعرفة ومن لم يقف بها:
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: يوم عرفة هو يوم العتق من النار، فيعتق الله فيه من النار من وقف بعرفة ومن لم يقف بها من أهل الأمصار من المسلمين؛ فلذلك صار اليوم الذي يليه عيدًا لجميع المسلمين في جميع أمصارهم، من شهد الموسم منهم، ومن لم يشهده؛ لاشتراكهم في العتق والمغفرة يوم عرفة.
الإكثار من الدعاء بالعتق من النار في يوم عرفة:
قال علي رضي الله عنه: ليس في الأرض يوم إلا لله فيه عتقاء من النار، وليس يوم أكثر فيه عتقًا للرقاب من يوم عرفة، فأكثر فيه أن تقول: "اللهم اعتق رقبتي من النار، وأوسع لي من الرزق الحلال، واصرف عني مشقة الجن والإنس"، فإنه عامة دعائي اليوم.
استحباب صيام عرفة لغير الحاجِّ:
عن ابن طاووس عن أبيه رحمهما الله، أنه كان لا يصوم عرفة إذا كان مسافرًا بعرفة، وإذا كان مقيمًا في أهله صامه.
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: فمن طمع في العتق من النار ومغفرة ذنوبه في يوم عرفة، فليحافظ على الأسباب التي يرجى بها العتق والمغفرة.
فمنها: صيام ذلك اليوم.
ففي صحيح مسلم، عن أبي قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يُكفِّر السنة التي قبله والتي بعده)).
ما قيل في سبب كون صيام عرفة يُكفِّر سنتين:
قال العلامة ابن القيم رحمه الله: إن قيل: لِمَ كان عاشوراءُ يُكفِّر سنةً، ويوم عرفة يُكفِّر سنتين؟ قيل: فيه وجهان:
أحدهما: أن يوم عرفة في شهر حرام وقبله شهر حرام وبعده شهر حرام، بخلاف عاشوراء.
الثاني: أن صوم يوم عرفة من خصائص شرعنا، بخلاف عاشوراء، فضُوعِف ببركات المصطفى، والله أعلم.
يوم عرفة أفضل الأيام بعد يوم النحر:
قال الإمام ابن مفلح الحنبلي رحمه الله: قال شيخنا [يعني شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهما الله]: يوم النحر أفضل أيام العام، وكذا ذكره جده صاحب المحرر في صلاة العيد من شرحه منتهى الغاية: أن يوم النحر أفضل.
قال العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله، عندما سئل عن أفضل الأيام: أفضل الأيام يوم النحر، ثم يوم عرفة.
التعريف يوم عرفة:
قال النخعي رحمه الله: الاجتماع يوم عرفة أمر محدث.
قال عطاء رحمه الله: إن استطعت أن تخلو عشية عرفة بنفسك فافعل.
قال الإمام ابن وهب رحمه الله: سمعت مالكًا يُسأل عن جلوس الناس في المسجد عشية عرفة بعد العصر، واجتماعهم للدعاء، فقال: ليس هذا من أمر الناس، وإن مفاتيح هذه من البدع.
قال العلامة العثيمين رحمه الله: التعريف يوم عرفة...وهو أن يجتمع الناس بعد صلاة العصر لأجل الدعاء والاستغفار وما أشبه ذلك...اختلف العلماء؛ فبعضهم قال: لا بأس به، وبعضهم قال: إنه بدعة؛ لكن فعله بعض الصحابة، ولعله اجتهاد منه، والصواب أنه ليس بمشروع.
من فاته القيام بعرفة:
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: من فاته في هذا العام القيام بعرفة فليقم لله بحقه الذي عَرَفه.