أرشيف المقالات

ثلاثيات العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (15)

مدة قراءة المادة : 5 دقائق .
2ثلاثيات العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (15)   أحمد الله بمحامده التي هو لها أهل، والصلاة والسلام على خاتم رسله وأنبيائه، محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وبعد: فإن المطالعة والنظر في تراث العلامة الرباني محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - يثري المطَّلع والناظر بجملة كبيرة من الفوائد المتينة، والتقسيمات البديعة، والضوابط العلمية المتينة، وقد كنت ذكرت جملة منها في سلسلة من الحلقات ذكرت فيها ما يتعلق بالرقم أربعة، واسميتها: رباعيات العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله.
واخترت أن أذكر في هذه السلسلة من المقالات جملة منها، وسوف أخص بالذكر فيها ما كان منها مندرجًا تحت الرقم ثلاثة؛ ولذلك سميتها: ثلاثيات العلامة محمد بن صالح العثيمين (رحمه الله)، وقد وضعت لها عناوين تلخص مضامينها وتوضح مقاصدها، بعضها من وضعه رحمه الله، والأخر من عندي.   وإلى هذه الثلاثيات فنقول، منها: الذي يوزن يوم القيامة: قال العثيمين - رحمه الله -: " على أقوال ثلاثة للعلماء: القول الأول: أن الذي يوزن العمل. القول الثاني: أن الذي يوزن العامل. القول الثالث: أن الذي يوزن صحائف الأعمال ".
الشرح الممتع على زاد المستقنع (5/333).   صلاة الغائب: قال العثيمين - رحمه الله -: " وهذه المسألة اختلف فيها العلماء على أقوال ثلاثة: القول الأول: أنه يصلى على كل غائب، ولو صلى عليه آلاف الناس....
القول الثاني: أنه يصلى على الغائب إذا كان فيه غناء للمسلمين، أي: منفعة، كعالم نفع الناس بعلمه، وتاجر نفع الناس بماله، ومجاهد نفع الناس بجهاده، وما أشبه ذلك، فيصلى عليه شكراً له ورداً لجميله، وتشجيعاً لغيره أن يفعل مثل فعله.
هذا قول وسط اختاره كثير من علمائنا المعاصرين وغير المعاصرين.   القول الثالث: لا يصلى على الغائب إلا على من لم يصلَّ عليه.
حتى وإن كان كبيرًا في علمه، أو ماله، أو جاهه، أو غير ذلك، فإنه لا يصلى عليه، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله ".
الشرح الممتع على زاد المستقنع (5/348).   بهيمة الأنعام: قال العثيمين - رحمه الله -: " بهيمة الأنعام ثلاثة أصناف: 1- الإبل، 2- والبقر، 3- والغنم ".
الشرح الممتع على زاد المستقنع (6/49).   الذكر يجزئ في ثلاثة مواضع: قال العثيمين - رحمه الله -: " فالذكر يجزئ في ثلاثة مواضع وهي: 1- التبيع في ثلاثين من البقر. 2- ابن اللبون مكان بنت المخاض، إذا لم يكن عنده بنت مخاض. 3- إذا كان النصاب كله ذكورًا، فإنه يجزئ أن يخرج منها ذكرًا، كما لو كان عنده خمس وعشرون من الإبل كلها ذكور، فعليه ابن مخاض؛ لأن الإنسان لا يكلف شيئًا ليس في ماله؛ ولأن الزكاة وجبت مواساة، فالذكر له ذكر، والأنثى لها أنثى ".
الشرح الممتع على زاد المستقنع (6 /60).   الذي يسقى بلا مؤونة: قال العثيمين - رحمه الله -: " الذي يسقى بلا مؤونة يشمل ثلاثة أشياء: أولًا: ما يشرب بعروقه، أي: لا يحتاج إلى ماء. الثاني: ما يكون من الأنهار والعيون. الثالث: ما يكون من الأمطار ".
الشرح الممتع على زاد المستقنع (6 /77).   الأصابع بالنسبة لوضع الخاتم: قال العثيمين - رحمه الله -: " الأصابع بالنسبة لوضع الخاتم عند الفقهاء ثلاثة أقسام: 1- قسم مستحب: وهو الخنصر، 2- وقسم مكروه: وهو السبابة والوسطى، 3- وقسم مباح: وهو الإبهام والبنصر، وبعضهم ألحق الإبهام بالسبابة والوسطى ".
الشرح الممتع على زاد المستقنع (6 /109).



شارك الخبر

مشكاة أسفل ٢