أرشيف المقالات

البريد الأدبي

مدة قراءة المادة : 6 دقائق .
8 حول بيت المتنبي نشر الأستاذ عبد القادر رشيد الناصري في العدد 995 من مجلة الرسالة الغراء هذا البيت ونسبه للمتنبي في الصفحة 155 من الجزء الأول من شرح الديوان لعبد الرحمن البرقوقي. يهز الجيش حولك جانبيه ...
كما نفضت جناحيها العقاب ولدى تصفح الجزء الأول من شرح الديوان لم أجد هذا البيت الذي أشار إليه الأستاذ الناصري.

ولعل الأستاذ يقصد ما ورد في الصفحة 154 من شرح الديوان من قصيدة المتنبي يمتدح بها بدر بن عمار ارتجالا وهو على الشراب. إنما بدر بن عمار سحاب ...
هطل فيه ثواب وعقاب ومعنى هذا البيت أن مثله مثل السحاب الذي ينهل بالمطر تنقض فيه الصواعق ففيه حياة لقوم وهلاك الآخرين.
وهذا المعنى يناقض ما ذهب إليه الأستاذ الناصري.
ويتضح من ذلك أن الأستاذ لم يطلع على شرح الديوان كما ذكر في تعقيبه وله مني جزيل الشكر. خلف إبراهيم الكاتب إلى الأستاذ (عين) كلمتك الصغيرة يا أستاذ في العدد (997) من الرسالة الغراء - مترعة العاطفة، واثبة الروح؛ ولكنك لم تصب في تقدير قيمة، أو (حقيقة) هذه الحركة المباركة حين قلت: (ووالله ثم الله الذي لا يحلف به كذباً إلا فاجر لو أعطيت مائة ليرة ما فرحت بها مثل فرحي بهذا الخبر). أعتقد أنك أخطأت تقدير حركة هذا الانقلاب لما كان يوازي - عندك - مائة فما فوقها.
. إن هذا الانقلاب يا سيدي الأستاذ - لا يقدر بالمائة ولا المائتين، ولا الألفين؛ وإنما يوزن بالحياة بكل معانيها من حرية وعزة وكرامة.
. والله لو وضع انقلاب مصر في كفه، ووضع ذهب الأرض وفضتها في كفة أخرى.
لرجحتها الكفة الأولى. إن وثبة الشعوب وانعتاقها لا يوازيه ثمن إلا الحياة بكل مقوماتها.
.
فعلى بركة الله يا شعب مصر. عبد الله الشيرازي الصباغ شوقية أخرى الحرب لا بد منها ...
وإن أباها الأنام حقيقة وضعوها ...
فليس فيها كلام ما دام شر فحرب ...
والشر فيهم لزام في كل يوم دعاوى ...
لا تنقضي وخصام إذا استراح فريق ...
تقاتلت أقوام والناس للناس بالحر ...
ب سيد وغلام ولن يسودوا جميعا ...
حتى يسود السلام أرسل إليكم هذه الشوقية النادرة أو المفقودة فيما أعتقد رجاء عرضها على الأستاذ عبد القادر الناصري وعلى القراء لمعرفة ما إذا كان أحد قد صادفها قبل الآن.
وسأوافيكم بالموجود فيما بعد لطف الله نصر الدين أيوب حول علم النبي بالغيب في (عدد الرسالة999): فالقرآن الكريم اثبت الغيب لله ونفاه عن غيره في قوله (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا). وفي (شرح المقاصد للسعد التفتازاني): النفي في قوله تعالى (فلا يظهر على غيبه أحدا) مع فرض التغاضي عن الاستثناء - مسلط على مصدر مضاف - أعني غيبه وهو من ألفاظ العموم، فيفيد سلب العموم، لا عموم السلب.
فيكون المعنى نفي علم جميع الغيب لا نفي علم شيء من الغيب. محمد شفيق غضبة لصيحة عزيز علينا أن يفرض الصمت على الناي المغني بالعراق، وان تظل.
.
الخميلة (غائبة لا يباح لها اخضرار ولا إيراق، بينما تحت الأنظار عشب يجهد الأرض ولا يجود بالثمر، يرعى ويغذي، ويخص دون غيره (بالامتياز).
.
هذا وقضاء الله قائم بان الزبد ذاهب جفاء، وان العاقبة للنافعين. لقد أصغيت إلى صيحة (الناصري) (بالرسالة) موئل الثقافة الحرة، فعجبت للرجعية! كيف تنبح موكب التقدم؟ وكيف لم تصعق من جبروت الحضارة. أحرام على بلابله الدو ...
ح حلال للطير من كل جنس إن الفكر كالنهر حليم رزين قد يقف للسد ويطيع، ولكنه إذا فاض وتجمعت دفقاته، خرت صاغرة في جوف وادية كل العوائق والسدود، وما حطم أحجار (الباستيل) غير وخزات (فولتير)، وما أسقط (القيصرية) إلا أمثال (جوركي) ونصيب الشعوب بعد ذلك من الجهاد، إنها استجابت لصيحة العقل، وحققت إرادة الفكر، وغنمت النصر والحرية؛ فحرام تعضيد الأميين، وخذلان المثقفين.
لأن ذلك إطفاء لشموع يريد لها ربها أن تضيء.

واعتبروها إن كنتم تبصرون. بني سويف بركات يتيم ولطيم ظهر أخيراً كتاب المساكين لدستو يفسكي ترجمة السيدة صوفي عبد الله وجاء في ص34 منه هذه العبارة: - (وساشا فتاة يتمية لطيمة مات عنها أبواها.
) ونقول سائلين على أي نوع من أنواع البلاغة يكون التعبير بهذه الطريقة؟ يقولون يتيم لمن مات عنه ابوه، ويقولون عجى لمن ماتت عنه أمه، ويقولون لطيم لمن مات عنه أبواه جميعا. وخلاصة ما نريد قوله أنه ما دام مات عن الفتاة والداها فلا داعي لاستعمال لفظ (يتيمة) إذ أن كلمة (لطيمة) وما تبعها من تفسير لها يغني كل الغناء عن استعمالها. لقد حسبته المترجمة الفاضلة من الاتباع وليس منه. خميس محمد إبراهيم

شارك الخبر

المرئيات-١