أرشيف المقالات

لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم

مدة قراءة المادة : 8 دقائق .
2لا تحسبوه شرًّا لكم بل هو خير لكم

قال الله - تعالى -: ﴿ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ﴾ [النور: 11]، ففي ظلِّ هذه الآية المُباركة وكلّ ما تَحتمِله من معانٍ لا يستشعرُها إلاَّ قلْبٌ متَّصل بالله - تعالى - وقضائِه وقدَره، وعالم بالله - تعالى - ومستسْلِم لحكمتِه البالغة، سواء أدْركها أو عجز عن إدراكها، ولكن في الحالين هو مستسلِم لقضاء الله تعالى، مدْرك أنَّه لا بدَّ أن يكون خيرًا ولو ظهر للعَين في ثوب الضَّرَّاء لا السَّرَّاء؛ لأنَّ الله - تعالى - قد حكم في كتابِه أن: ﴿ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ﴾ [النّور: 11]، ففي ظلّ هذه الآية أصْطَحِب الإخوة في خواطر ننظُر من خلالِها إلى الخير الَّذي جنيناه من ابتِلاء الله - تعالى - لنا بما يسمّونه بأنفلونزا الخنازير، والَّتي يطلِق عليها بعضُهم "طاعون العصر".
 
إنَّ من المقرَّر أنَّ الله - تعالى - يَبتلي عبادَه بما شاء لحِكم بالغة؛ ليميز الخبيثَ من الطيِّب، وليعلم الشَّاكرين من الجاحدين علم مشاهدة وقيام حجَّة؛ قال - تعالى -: ﴿ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ﴾ [العنكبوت: 3].
 
وكذلك من المقرَّر أنَّ الله - تعالى - يبتلي العباد بالخير والشّر؛ أي: الَّذي يرونه شرًّا من مفهومهم، فالدَّليل على الابتلاء بهما قوله - تعالى -: ﴿ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ﴾ [الأنبياء: 35].
 
وأمَّا الدليل على أنَّ كلَّ ما كان من عند الله - تعالى - خير، فهو قوله - تعالى -: ﴿ مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ ﴾ [النساء: 79].
 
وقوله - صلى الله عليه وسلم - فيما رواه مسلم عن عليّ بن أبي طالب - رضِي الله عنْه -: ((الخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، والشَّرُّ لَيْسَ إليْكَ)).
 
فإذا ما سكنَت النّفوس لهذه المقرَّرات من الأسُس والقواعد الشَّرعيَّة، أمكن بعد ذلك أن نُطلق القلب والعقل ليَجولا في بستان الحكم الَّتي نراها عيانًا، والمصالِح الَّتي ساعد هذا الابتلاء على تَحقيقها.
 
فهذا الوباء جُندٌ من جنود الله - تعالى - سخَّره الله - سبحانه - ليقْضي الله به أمرًا كان مفعولاً مقدَّرًا مسطورًا، منِ اصطفاء بعض الأفراد لتُقبض أرواحُهم وهم صابرون على البلاء، فيكون ذلك رفعةً في الدَّرجات، وبلوغًا لمنزلة لَم يكونوا ليبلغوها لولا أن منَّ الله عليهم بهذا الابتِلاء.
 
وهذا الابتلاء تذكِرة من الله - تعالى - وفتنة واختبار؛ ﴿ أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ ﴾ [التوبة: 126]؛ لتجْري السُّنن الكونية التي أشارت إليها الآيات القرآنية وأكَّدها الواقع المشاهد، فالله - تعالى - يقول: ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ ﴾ [الأنعام: 42]، فالنَّاس عند المِحَن والفتن والأخذ بالسَّرَّاء والضَّرَّاء على قسمين: إمَّا صابرون محتسبون متضرّعون، وإمَّا جاحِدون ساخِطون غافلون، ولكلٍّ درجات ممَّا عمِلوا وليوفيَهم أعمالهم وهم لا يظلمون، فهذا الابتلاء يميز الصفوف؛ فالقاسية قلوبُهم ينالهم نصيبُهم من العقاب والعذاب، وأمَّا الذين تُخْبِت قلوبهم ففي رحمة الله ونعمته يَحيون ويموتون.
 
هذا البلاء يَجري على سنن: ﴿ ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾ [العنكبوت: 41]، فهذا الَّذي نُعانيه بما كسبتْ أيدينا ونحن السَّبب في استجلابه، وبالرَّغْم من ذلك يتلطَّف الله - تعالى - بنا ولا يجعله استِئْصالاً؛ بل تذكِرة وموعظة ولعلَّهم يرجِعون.
 
هذا البلاء جندٌ من الجنود الَّتي سخَّرها الله - تعالى - لتكون سببًا في تيْسير الحجّ والعمرة على الفقراء والمشتاقين لزيارة بيت الله وأداء فريضة من فرائض الله، وهما يتطلَّبان الكثير من الأموال بسبَب الجشَع أو الطَّمع أو غير ذلك من الأسباب، فكان هذا البلاء لتهْديد القائمين خلْف هذه العراقيل والمعوّقات، وهُدّد موسم الحجّ والعمرة، فتراجعت نفقات الحجّ والعمرة كثيرًا ليتمكَّن المشتاق من تلبية نداء الاشتِياق.
 
بالرَّغم من الخطورة المقرَّرة شرعًا وعقلاً لاختِلاط الرجال والنساء، وما يترتَّب على ذلك من مفاسد دينيَّة واجتماعيَّة لا تحتاج لبراهين؛ لأنَّ الواقع المشاهد يقطع بها في تسجيل الكثير من حالات التحرش والزنا وغير ذلك من الفواحش والموبقات، فبالرَّغم من ذلك إلاَّ أنَّ العصاة لا يَستجيبون للنّداء الشَّرعي، ولا يتصدَّون للنداء الفطري، فكان هذا البلاء حاملاً لهم على أن يتَّخذوا خطوات نحو تقسيم المواعيد الدّراسيَّة في المدارس والجامعات إلى مرَّتين: صباحيَّة ومسائيَّة، وتكون المسائية من نصيب الذكور، والأخرى من نصيب الإناث، فتمَّ المراد وأبَى الله - تعالى - إلا أن يظهر قدرته على أنَّه فعّال لما يريد رغمًا عن العبيد، وقادر على أن يحمل الأرض على المنهج الَّذي يريد، وأنَّ الفصل بين الذكور والإناث ليس بمحال، ولكنَّه التَّخاذل والرّكون إلى الهوى والشَّهوات والتَّساهُل والتَّفريط، فإذا ما أُخذ الظالمون أدركوا أنهم قصروا وفرطوا ونالوا جزاء ذلك، وما ربُّنا - سبحانه - بظلاَّم للعبيد.
 
بالرَّغم من الأمر بالألفة والتَّعاون والمسارعة في سدّ الخلال وتفريج الكربات، إلاَّ أنَّ القوم لا يسمعون، وعن الوحدة والتآخي معرضون، فيأتي البلاء ليظهر لهم أنَّه ليس بالمستحيل، وترتَسِم صورة أخويَّة تآلفيَّة بين عناصر المجتمع المسلم، ولكن حبذا لو كانت اختيارًا لا جبرًا وقهرًا تقام به الحجَّة على العباد في القدرة على امتثال المراد، ولكن العجيب أنهم في الرخاء والسَّرَّاء معرضون، فلا جرم أنَّهم لعاقبة صنيعهم مدركون.
 
بهذا البلاء يظْهر العجز البشري عن إدراك السَّبب والقيام بعلاجه، وتحطّم مزاعم العلم المحيط الَّذي يدَّعيه أقزام البشر، ولولا أن يهدي الله - تعالى - القلوب والعقول إلى الوقوف على العلاج والأخْذ بأسباب الوقاية، لما ترك على ظهرها من دابَّة، ولكن الله - تعالى - الحليم بعباده لطيف.
 
بهذا البلاء تتخلَّص قهرًا الدّول - الَّتي يؤذَّن فيها للصَّلاة خمس مرات يوميًّا - من الخنازير النجسة، التي تتميَّز بالخبث والتَّحريم الرَّبَّاني، وتقام الحجَّة على هؤلاء من محتضني الرّجس من الحيوان بالرَّغم من تحريم الرَّحمن لتناوُله وبيعه.
 
﴿ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ﴾ [النور: 11]، فبه التَّمحيص والابتِلاء، وإقامة الحجَّة، وتَحقيق المراد قهرًا وجبرًا، ولكنَّ الحساب على الاختِيار لا على مصائب الأقْدار، فلا تحسبوه شرًّا لكم، ومن تأمَّل الأمر وفتح الله - تعالى - عليْه بالتدبُّر والتفكر، سيظهر له المزيد من الحكم والفوائد العظام، ولعلَّ الإخوان ممَّن يطالعون ما جادت به القريحة في هذا الموضوع يُشاركون بخواطرهم حول ذلك الاختِبار الرَّبَّاني، ولا حول ولا قوَّة إلاَّ بالله العلي العظيم.

شارك الخبر

المرئيات-١