نبذ عن محتوى بعض رسائل الدكتوراه والماجستير من موقع الإسلام اليوم

مدة قراءة الصفحة : 4 دقائق .
* * * * رسالة دكتوراه رسالة دكتوراه د. علي بن محمد بن سعيد الشهراني وقد اشتملت خطة الرسالة على مقدمة وسبعة فصول، وخاتمة. المقدمة: وقد تحدث فيها الباحث عن أهمية الموضوع وأسباب اختياره والمنهج الذي سار عليه في إعداده وخطته. الفصل الأول: للكلام عن منزلة الإنسان في الإسلام، والغرض منه التأصيل للقضية شرعاً. الفصل الثاني: وتضمن تعريفاً للتصوف، والغرض منه: معرفة أصل فكرة التصوف. الفصل الثالث: الكلام عن تعريفات الصوفية لمعنى (الإنسان الكامل). الفصل الرابع: خصائص (الإنسان الكامل). الفصل الخامس: خصائص الإنسان الكامل المتعددة. الفصل السادس: رأي الصوفية في موقف (الإنسان الكامل) من الشريعة: امتثالاً وعدم امتثال. الفصل السابع: بيان جذور الفكرة في الثقافات القديمة. الخاتمة: وتحدث فيها الباحث عن أبرز النتائج التي توصل إليها وهي: (1) أن معنى ( الإنسان) في اللغة: الظهور، والنسيان. وفي الاصطلاح : مرئي عاقل. (2) علو مرتبة المخلوق لا تبلغ به مرتبة الربوبية والألوهية بحال، بل يحرم طلبها أو ادعاؤها. (3) سمو الإنسان وارتقاؤه إنما يكون بالإسلام علماً وعملاً، وفق منهج السلف. (4) أن كلمة (صوفية) أصلها ومرجعها إلى كلمة (سوفية) اليونانية، ومعناها: الحكماء . (5) أن حقيقة التصوف وماهتيه هو الفناء عن البشرية، والبقاء بالإلهية. (6) أن التصرف فكرة هو الفلسفة، وأم من جهة المنتسبين، فمنهم السنيون، ومنهم الفلسفيون. (7) وجود طائفة من المتصوفة المعاصرين على الاعتقاد الذي كان عليه المتصوفة الأوائل. (8) أن فكرة (الإنسان الكامل) عند الصوفية محورية، يسعى إليها كل مريد التحقق بالتصوف. (9) أن أول من أطلق مصطلح (الإنسان الكامل) في المتصوفة هو ابن عربي. (10) كثرة مرادفات مصطلح (الإنسان الكامل) وأهمها: القطب، الحقيقة المحمدية، الولي، الكلمة.