Warning: Undefined array key "sirA3lam" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f704007db74beca75b87a603e53b9db7fc676f54_0.file.history.tpl.php on line 73
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f704007db74beca75b87a603e53b9db7fc676f54_0.file.history.tpl.php on line 73
Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f704007db74beca75b87a603e53b9db7fc676f54_0.file.history.tpl.php on line 73
في يوم عرفة من هذا العام كانت زلزلة بالعراق والجزيرة وكثير من البلاد، وخربت ببغداد دور كثيرة بالجانب الغربي.
هو غياث الدين أبو شجاع السلطان محمد بن ملكشاه بن ألب أرسلان بن داود بن ميكائيل بن سلجوق، سلطان بلاد العراق وخراسان وغير ذلك من البلاد الشاسعة, والأقاليم الواسعة.
كان من خيار الملوك وأحسنهم سيرة، عادلا رحيما، سهل الأخلاق، محمود العشرة، لما توفي والده ملكشاه اقتسم مملكته أولاده الثلاثة وهم: بركيارق، وسنجر، ومحمد، ولم يكن لمحمد وسنجر، وهما من أم واحدة، وجود في اهتمام بركيارق؛ لأنه كان السلطان المشار إليه، وهما كالأتباع له، ثم اختلف محمد وبركيارق، فدخل محمد وأخوه سنجر إلى بغداد، فخلع عليهما الخليفة المستظهر بالله, وخطب لمحمد، وتركوا الخطبة لبركيارق، وكان ذلك في ذي الحجة سنة اثنتين وتسعين وأربعمائة، وقيل سنة 495, وقطعت خطبته عدة مرات، ولقي من المشاق والأخطار ما لا حد له، فلما توفي أخوه بركيارق صفت له السلطنة، وعظمت هيبته، وكثرت جيوشه وأمواله، وكان اجتمع الناس عليه اثنتي عشرة سنة وستة أشهر.
قال ابن خلكان: "كان السلطان محمد رجل الملوك السلجوقية وفحلهم، وله الآثار الجميلة والسيرة الحسنة، والمعدلة الشاملة، والبر للفقراء والأيتام، والحرب للطائفة الملحدة والنظر في أمور الرعية".
مرض السلطان محمد زمانا طويلا، ولما أيس من نفسه أحضر ولده محمدا فقبله وبكى كل واحد منهما، وأمره أن يخرج ويجلس على تخت السلطنة وينظر في أمور الناس، فقال لوالده: إنه يوم غير مبارك، فقال: صدقت، ولكن على أبيك، وأما عليك فمبارك بالسلطنة.
فخرج وجلس على التخت بالتاج والسوارين، وتوفي يوم الخميس الرابع والعشرين من ذي الحجة في هذه السنة بمدينة أصبهان، وعمره سبع وثلاثون سنة وأربعة أشهر وستة أيام، وهو مدفون بأصبهان في مدرسة عظيمة، وهي موقوفة على الطائفة الحنفية، وليس بأصبهان مدرسة مثلها, ولم يخلف أحد من الملوك السلجوقية ما خلفه من الذخائر وأصناف الأموال والدواب.
خلال الحملة الصليبية الأولى قام أحد الجيوش الفرنج بقيادة بغدوين -ويقال: بردويل- بالانعطاف شرقا أثناء حصار أنطاكية إلى الرها التي سرعان ما سقطت في يده، مؤسسا أول إمارة صليبية في الشرق الأوسط في ربيع الأول سنة 491، وفي تلك الأثناء استولى بوهمند أحد القادة الصليبين على أنطاكية، وأسس فيها الإمارة الثانية، ثم استولى ريموند على طرابلس وأسس فيها الإمارة الثالثة، وكانت ثلاث الإمارات تابعة بشكل صوري لمملكة بيت المقدس، ولم يكد يمر عامان على تأسيس الإمارة حتى غادرها بغدوين إلى بيت المقدس؛ لكي يصبح ملكا عليها فتولى حكمها بلدوين دي بورغ حتى سنة 512 ثم تبعه جوسلين الأول.
أنشأ الصليبيون بعد احتلالهم بيت المقدس فرقه دينية عرفت بالداوية أو بفرسان المعبد، وأقامت في موضع قرب المسجد الأقصى، وقد انتسب إليها النبلاء والأشراف، وقيل: إن مهمة هذه المنظمة هي الحفاظ على مقدسات الكنيسة، وحماية كل ما هو مرتبط من المقدسات سواء كانت أرواحا أو آثارا أو أي شيء له ارتباط بقداسة المسيحية عندهم، ثم أنشأ الصليبيون فرقة أخرى عرف أصحابها بالاسبتارية؛ لنفس الغرض، وإن كانت أقل قوة ونفوذا من الداوية, ثم تحولت هاتان الفرقتان إلى قوة عسكرية تدعم جميع الحملات الصليبية وهجماتها على المسلمين, وقد بنى الداوية غربي الأقصى أبنية ليسكنوها، وعملوا فيها ما يحتاجون إليه من هري ومستراح وغير ذلك، وأدخلوا بعض الأقصى في أبنيتهم وظلوا فيها حتى أزالها صلاح الدين الأيوبي، وأمر بتطهير المسجد والصخرة من الأقذار والأنجاس (الداوية والاسبتارية)، فكان الداوية والاسبتارية يمدون الصليبيين بالأموال والنفقات والرجال وجميع ما يحتاجون إليه, وهم من أسوء أجناس الفرنج في بلاد المسلمين، وقد اجتهد خلفاء المسلمين وسلاطينهم في تطهير بلاد المسلمين منهم ومن شرورهم، وقتل جميع من يقع بأيديهم من الداوية والاسبتارية.
ثم تحولت فرقة الداوية بعد انتهاء الحروب الصليبية إلى قبرص، ثم إلى رودوس، ثم إلى مالطة، وعرفوا هناك باسم فرسان مالطة.
وقيل غير ذلك مما نسجوا هم حوله من الأساطير والقصص.
كان أتابك طغتكين قد سار عن دمشق لقتال الفرنج، فنزل بين دير أيوب وكفر بصل باليرموك، فخفيت عنه وفاة بغدوين، حتى سمع الخبر بعد ثمانية عشر يوما، وبينهم نحو يومين، فأتته رسل ملك الفرنج يطلب المهادنة، فاقترح عليه طغتكين ترك المناصفة التي بينهم من جبل عوف، والحنانة، والصلت، والغور، فلم يجب إلى ذلك، وأظهر القوة؛ فسار طغتكين إلى طبرية فنهبها وما حولها، وسار منها نحو عسقلان.
سار بغدوين ملك القدس إلى ديار مصر في جمع الفرنج، قاصدا ملكها والتغلب عليها، وقوي طمعه في الديار المصرية، وبلغ مقابل تنيس وسبح في النيل، فانتقض جرح كان به، فلما أحس بالموت وصى ببلاده للقمص -كبير القساوسة- صاحب الرها، وهو الذي كان أسره جكرمش، وأطلقه جاولي سقاوو، واتفق أن هذا القمص كان قد سار إلى القدس يزور بيعة قمامة، فلما وصى إليه بالملك قبله، واجتمع له القدس والرها.
وكان بغدوين قد وصل إلى الفرما وأحرق جامعها وأبواب المدينة ومساجدها، وقتل بها رجلا مقعدا وابنة له ذبحها على صدره، ورحل وهو مثخن مرضا، فمات قبل العريش، فشق بطنه ورمى ما فيه هناك، فهو يرجم إلى اليوم، ويعرف مكانه بسبخة بردويل، ودفنت رمته بقمامة من القدس.
هو أمير المؤمنين الخليفة العباسي المستظهر بالله أبو العباس أحمد بن المقتدي بأمر الله أبي القاسم عبد الله بن الذخيرة محمد بن القائم بأمر الله عبد الله بن القادر الهاشمي، العباسي، البغدادي.
ولد في شوال سنة 470، وأمه أم ولد، واستخلف عند وفاة أبيه في تاسع عشر المحرم وله ست عشرة سنة وثلاثة أشهر، وذلك في سنة 487.
كان خيرا فاضلا ذكيا بارعا كريم الأخلاق، لين الجانب، سخي النفس، مؤثرا للإحسان، حافظا للقرآن، محبا للعلم، منكرا للظلم، فصيح اللسان، كتب الخط المنسوب, وكانت أيامه ببغداد كأنها الأعياد، وكان راغبا في البر والخير، مسارعا إلى ذلك، لا يرد سائلا، وكان جميل العشرة لا يصغي إلى أقوال الوشاة من الناس، ولا يثق بالمباشرين، وقد ضبط أمور الخلافة جيدا، وأحكمها وعلمها، وكان لديه علم كثير، وله شعر حسن.
قال ابن النجار: "كان المستظهر موصوفا بالسخاء والجود، ومحبة العلماء، وأهل الدين، والتفقد للمساكين، مع الفضل والنبل والبلاغة، وعلو الهمة، وحسن السيرة، وكان رضي الأفعال، سديد الأقوال".
ولما بويع بالخلافة استوزر أبا منصور ابن جهير، وقال له: "الأمور مفوضة إليك، والتعويل فيها عليك؛ فدبرها بما تراه.
فقال: هذا وقت صعب، وقد اجتمعت العساكر ببغداد مع السلطان الذي عندنا، ولا بد من بذل الأموال التي تستدعي إخلاصهم وطاعتهم.
فقال له: الخزائن بحكمك؛ فتصرف فيها عن غير استنجاز ولا مراجعة ولا محاسبة.
فقال: ينبغي كتمان هذه الحال إلى أن يصلح نشرها".
توفي المستظهر بالله سحر ليلة الخميس سادس عشرين ربيع الآخر؛ مرض ثلاثة عشر يوما من تراقي –دمل يطلع في الحلق- ظهر به، وبلغ إحدى وأربعين سنة وستة أيام، وكانت خلافته أربعا وعشرين سنة وثلاثة أشهر وأحد عشر يوما، وقد ولي غسله ابن عقيل أبو الوفا الحنبلي، وابن السني، وصلى عليه ولده أبو منصور الفضل، ودفن في حجرة كان يسكنها، ومن غريب الاتفاق أنه لما توفي السلطان ألب أرسلان توفي بعده الخليفة القائم بأمر الله، ولما توفي السلطان ملكشاه توفي بعده الخليفة المقتدي بأمر الله، ولما توفي السلطان محمد توفي بعده الخليفة المستظهر بالله.
لما توفي المستظهر بالله بويع ولده المسترشد بالله أبو منصور الفضل بن أبي العباس أحمد بن المستظهر بالله، وكان ولي عهد أبيه, وقد خطب له وليا للعهد ثلاثا وعشرين سنة، فبايعه أخواه ابنا المستظهر بالله، وهما أبو عبد الله محمد، وأبو طالب العباس، وعمومته بنو المقتدي بأمر الله، وغيرهم من الأمراء والقضاة والأئمة والأعيان، وكان المتولي لأخذ البيعة القاضي أبو الحسن الدامغاني، وكان نائبا عن الوزارة فأقره المسترشد بالله عليها.